راسموسن: تدريب الخبراء الأفغان على صيانة المروحيات الروسية يبدأ في سبتمبر/أيلول

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561496/

أكد الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن أن روسيا والحلف الأطلسي سيبدآن في سبتمبر/أيلول تدريب الخبراء الأفغان على صيانة الموحيات الروسية الصنع المستخدمة في الجيش الأفغاني.

أكد الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن أن روسيا والحلف الأطلسي سيبدآن في سبتمبر/أيلول تدريب الخبراء الأفغان على صيانة المروحيات الروسية الصنع المستخدمة في الجيش الأفغاني.

وفي حديث لوكالة الأنباء "إيتار- تاس" قبيل اجتماع مجلس "روسيا-الناتو" على مستوى المندوبين في مدينة سوتشي الروسية المقرر في 4 يوليو/تموز قال راسموسن: "بعد العطلة الصيفية  ستبدأ المجموعة الأولى من الخبراء الفنيين الأفغان دراسة تكنولوجيا صيانة المروحيات الروسية الصنع على أساس صندوق الائتمان الذي أنشأه مجلس روسيا الناتو لصيانة المروحيات الأفغانية". ووصف راسموسن المشاركة الروسية في هذا المشروع بالمهمة جدا.

وواصل قوله: "لقد دخلت أفغانستان مرحلة جديدة. ففي الشهر القادم ستبدأ عملية تسليم المسؤوليات الأمنية لقوات الأمن الأفغانية في سبع ولايات، حيث يعيش ربع سكان البلاد. إنها مرحلة تاريخية، وتضم هذه العملية إعطاء الأفغانيين كل الصلاحيات الأمنية من أجل أن يكونوا مسؤولين بشكل كامل عن الأمن والتطور في بلادهم. ويقربنا كل جهد يبذله حلفاؤنا أو شركاؤنا، بما في ذلك روسيا، من تحقيق هدفنا المشترك وهو أفغانستان الآمنة والمزدهرة التي لن تكون أبدأ ملاذا للإرهابيين".

وجدد راسموسن ارتياحه لتنفيذ اتفاقية ترانزيت الشحنات غير العسكرية لقوات التحالف في افغانستان عن طريق السكك الحديدية الروسية، التي تم توقيعها في قمة المجلس في لشبونة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي والتي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير/كانون الثاني. وأشار إلى أن هذه الاتفاقية التي تقدم للناتو إمكانيات واسعة لنقل شحناته الى افغانستان "مجدية جدا لكل الدول المشاركة في قوات إيساف".

كما أكد راسموسن أهمية تنفيذ مشروع مشترك آخر تتعاون على أساسه روسيا والناتو في أفغانستان وهو مشروع إعداد الكوادر الأفغانية في مجال مكافحة الاتجار بالمخدرات في مركز تدريبي تابع لوزارة الداخلية الروسية في مدينة دوموديدوفو في ضواحي موسكو. وأشار المسؤول الأطلسي إلى أن أكثر من ألف وخمسمئة ضابط من أفغانستان وغيرها من دول المنطقة اجتازوا تدريبات هناك خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

وشدد راسموسن على أن "التعاون الروسي- الأطلسي يجلب بذلك نفعا كبيرا لملايين الأفغان ويعزز الاستقرار الإقليمي"، ودعا إلى مواصلة هذه الجهود التي "تخدم المصالح المشتركة"، على حد تعبيره.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة