بنغازي: بإمكان القذافي البقاء في ليبيا تحت إشراف دولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561480/

قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي إنه بإمكان العقيد معمر القذافي البقاء في ليبيا شرط استقالته الرسمية وأن تخضع تحركاته لإشراف دولي.

قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي 3 يوليو/تموز إنه بإمكان العقيد معمر القذافي البقاء في ليبيا شرط استقالته الرسمية وأن تخضع تحركاته لإشراف دولي.

وأعلن عبد الجليل في مقابلة مع وكالة "رويترز" أنه قدم اقتراحه هذا إلى طرابلس قبل شهر عبر الأمم المتحدة، ولكن لم يحصل على أي رد، مضيفا أن الحل السلمي يتطلب انسحاب القوات الحكومية من كافة مواقعها وأن يختار القذافي بعد ذلك إذا ما كان سيبقى في ليبيا أم يرحل عنها.

هذا وكان المجلس الوطني الانتقالي الليبي قد رفض مجموعة الاقتراحات التي تقدم بها الاتحاد الأفريقي من أجل تحقيق التسوية للأزمة في ليبيا، مشيرا إلى أن المجلس لا يرحب بأي مبادرة لا تنص صراحة على رحيل العقيد القذافي عن الحكم.

خبير روسي: الأولوية تكمن في وقف النار بليبيا

اعتبر الخبير في القانون الدولي ليونيد سوكيياينين في حديث مع قناة "روسيا اليوم" أنه لا مبرر لاصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة بحق الزعيم الليبي، نظرا لان القانون الدولي لا يسمح قبل اجراء تحقيق فيما يسمى بالجرائم ضد الانسانية اصدار اي مذكرات بحق اي كان.

واكد الخبير على ان الاولوية حاليا تكمن في وقف اطلاق النار وتمهيد الوضع للحوار ومعالجة الازمة سلميا، مشددا على ان مذكرة الاعتقال تزيد من التوتر والخلاف والانشقاق.

واشار الخبير الى ان باريس تخالف القانون الدولي بتزويد الثوار الليبيين بالسلاح، موضحا ان نظام القذافي فقد شرعيته في السلطة وليس كطرف في التفاوض مع المجلس الانتقالي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية