موسكو: وقف اطلاق النار والحوار بين طرفي النزاع الليبي ـ شرط اساسي لاستقرار الوضع في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561476/

لا تزال موسكو ترى ان الفرصة الوحيدة لاستقرار الوضع في ليبيا تتمثل في وقف اطلاق النار فورا، وبدء الحوار بين طرفي النزاع. واعلن هذا في تصريح لوكالة ايتار ـ تاس مصدر في ديوان الكرملين، بمناسبة انعقاد مجلس روسيا ـ الناتو في سوتشي المرتقب في 4 يوليو/ تموز، على مستوى المندوبين الدائمين.

لا تزال موسكو ترى ان الفرصة الوحيدة لاستقرار الوضع في ليبيا تتمثل في وقف اطلاق النار فورا، وبدء الحوار بين طرفي النزاع. واعلن هذا في تصريح لوكالة ايتار ـ تاس مصدر في ديوان الكرملين، بمناسبة انعقاد مجلس روسيا ـ الناتو في سوتشي المرتقب في 4 يوليو/ تموز، على مستوى المندوبين الدائمين. وسيحظى المشاركون في الفعالية برئاسة سكرتير عام الحلف اندرس فوغ راسموسن، باستقبال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في اليوم نفسه.

واعلن المتحدث انه لدى مناقشة جدول العمل الدولي في اجتماع مجلس روسيا – الناتو ستحظى باهتمام من الدرجة الاولى قضية الوضع حول ليبيا، الحيوية". وذكر بأن "الناتو اخذ على عاتقه مسؤولية تنفيذ قراري مجلس الامن الدولي 1970 و1973 بشأن ليبيا".

ويتلخص موقف روسيا في انه يجب ان تراعي كافة الاجراءات الفردية او الجماعية لاعضاء الحلف والبلدان التي التحقت بعملية "الحامي الموحد"، مضمون القرارين 1970 و1973 بحذافيره.

واكد المصدر ان "الفرصة الوحيدة لاستقرار الوضع في ليبيا تتمثل في وقف اطلاق النار فورا، وبدء الحوار بين طرفي النزاع الليبيين في ظل الدعم الخارجي وليس التدخل. وتتحمل المنظمات الاقليمية، وبالمرتبة الاولى، الاتحاد الافريقي، وعبد الاله الخطيب مبعوث الامين العام للامم المتحدة الخاص الى ليبيا  مسؤولية كبيرة عن ايجاد حل سياسي دبلوماسي للازمة".

وان روسيا تواصل التعاون مع الخطيب، والاتحاد الافريقي، والليبيين من اجل تهيئة ظروف مناسبة باقصى درجة للتوصل الى اتفاق بين الاطراف المعنية في ظل دور الاتحاد الافريقي والامم المتحدة الرئيسي. وبالتحديد، زار مبعوث الرئيس الروسي الخاص ميخائيل مارغيلوف بتكليف من دميتري مدفيديف، بنغازي في 7 يونيو/حزيران، وطرابلس في 16 يونيو/حزيران.

هذا ويعتزم مجلس روسيا ـ الناتو مناقشة امكانيات التعاون لانشاء منظومة درع صاروخية اوروبية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية