الشعر القصير لا ينمو أفضل من الطويل

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561469/

يعتقد البعض خطأً انه كلما كان الشعر أقصر كان نموه أفضل. لذلك كثيراً ما نسمع نصائح يوجهها البعض لمن يعانون من تساقط الشعر بضرورة قص الشعر باستمرار لكي يصبح أقوى وينمو بشكل أفضل.

يعتقد البعض خطأً انه كلما كان الشعر أقصر كان نموه أفضل. لذلك كثيراً ما نسمع نصائح يوجهها البعض لمن يعانون من تساقط الشعر بضرورة قص الشعر باستمرار لكي يصبح أقوى وينمو بشكل أفضل.

لكن في حقيقة الأمر ان الشعر القصير ينمو بشكل أسرع وليس أفضل من الشعر الطويل، اذ ان معدل نموه يصل الى 2 سم في الشهر، في حين ينمو الشعر الطويل بمعدل سم واحد فقط. هناك عوامل مهمة تلعب دوراً حيوياً في نمو الشعر كالجنس والسن. فعلى سبيل المثال يعتبر معدل نمو الشعر لدى فتاة يتراوح عمرها ما بين 18 و25 عاماً الأسرع.

ومن الأخطاء الشائعة أيضأً ان قص الشعر يزيد من فرص تزايده، لأن عدد البصيلات في قشرة الرأس لن يزداد لمجرد الإكثار من قص الشعر. وهناك خطأ آخر شائع يتعلق بالشعر، ويفيد بأن المبالغة في غسله تؤدي الى تساقطه. لكن الأبحاث العلمية تؤكد عدم صحة ذلك، وتشير الى ان الانسان يفقد ما بين 50 و10 شعرة يومياً، بغض النظر عما اذا غسله ام لا.

كذلك يعتقد البعض ان شعر الانسان يستمر في النمو حتى بعد الموت، لكن هذا انطباع سائد خاطئ، ربما يعود هذا الاعتقاد الى الخلط بين ما تنشره المجلات العلمية و ما يكتبه الأدباء، اذ جاء على سبيل المثال في قصة الأديب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز "عن الحب وشياطين أخرى" وصف لفتاة قصت شعرها قبل وفاتها، وبدأ ينمو في القبر.

في واقع الأمر هذا ليس إلا صورة فنية رسمها الكاتب، ولا يمكن ان يكون حقيقة لأن الخلايا لتي تمد جذور الشعر بالطاقة تموت حينما يتوقف القلب عن النبض. لكن قد يبدو ان شعر لحية المتوفي قد ازداد طولاً وذلك يعود لسبب بسيط هو انكماش جلد الانسان بعد مفارقته للحياة، مما يجعل الشعر على الجلد يبدو أكثر بروزاً.

موسوعة الأخطاء الشائعة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية