باحث ألماني: المصريون يتمتعون بروح الفكاهة الأكبر

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561467/

أجرى الباحث الألماني راينر شتولمن دراسة افضت الى نتيجة، قد تبدو بديهية ومعروفة لدى غالبية العرب ان لم يكن جميعهم ، وهي ان الشعب المصري يتمتع بروح الفكاهة وخفة الدم أكثر من غيره، مقارنة مع الشعوب المجاورة، بل على مستوى العالم ككل، وذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية التي يعاني منها المصريون.

أجرى الباحث الألماني راينر شتولمن دراسة افضت الى نتيجة، قد تبدو بديهية ومعروفة لدى غالبية، ان لم يكن كل العرب، وهي ان الشعب المصري يتمتع بروح الفكاهة وخفة الدم أكثر من غيره، مقارنة مع الشعوب المجاورة، بل على مستوى العالم ككل، وذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية التي يعانيها المصريون.

ويعلل الباحث الألماني هذه النتيجة انطلاقاَ من ان الضحك يعد المنفذ الوحيد للانسان الذي يشعر بعدم الرضا عن وضعه، يعبر بواسطته عن غضبه على الوضع الذي يصعب تغييره.

ونشر موقع تلفزيون "دويتشه فيله" نتائج هذه الدراسة التي جاء فيها انه بالإضافة الى هذا العامل هناك عامل آخر يجعل المصريين يميلون للضحك أكثر من غيرهم، وهو ان شعوب القارة الافريقية عموماً تميل بطبيعتها للفكاهة والدعابة.

ويشارك العراقيون المصريين معاناة ظروف صعبة تشهدها بلادهم، مما يفسر روح النكتة التي يتمتع بها العراقي، كما برز في لائحة الشعوب العربية الأكثر ميلاً للضحك والمزاح الشعب السوري، وان كانت روح الدعابة لدى هذين الشعبين تتخلف بدرجات عنها لدى المصريين.

وعلى الرغم من ان الأردنيين يبدون من وجهة نظر الشعوب العربية جادين أكثر من غيرهم ونادراً ما يضحكون، إلا ان الدراسة أشارت الى ان النكتة الأردنية الحاذقة حاضرة ومتجددة باستمرار، وان الأردنيين يلجأون للنكتة للتعبيرعن علاقتهم بأي من المستجدات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتلقيها بوجه جاد وشبه عابس، مما يجعل وقع هذه النكتة او تلك أكبر على المتلقي.

وتؤكد دراسة شتولمن ان الشعب البريطاني هو أكثر الشعوب في أوروبا ضحكاً على الرغم مما يُعرف عن البريطانيين من برودة وجدية.

وفي معرض تطرقه للنكتة بشكل عام يقول راينر شتولمن ان النكتة "تدغدغ العقل. ولكي تكون النكتة جيدة ومضحكة فهي بحاجة لمفارقة الجمع بين ما هو معلوم وما هو مجهول".

المصدر "روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية