إلغاء جورجيا لتأشيرات الدخول بالنسبة لجمهوريات شمال القوقاز الروسي يهدف الى تقويض الاستقرار في المنطقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56146/

يهدف إلغاء جورجيا لتأشيرات الدخول بالنسبة لجمهوريات شمال القوقاز الروسي الى تقويض الاستقرار في المنطقة. جاء ذلك في بيان صدر يوم 14 اكتوبر/تشرين الاول ونشر على الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الخارجية الروسية.

يهدف إلغاء جورجيا لتأشيرات الدخول بالنسبة  لجمهوريات شمال القوقاز الروسي الى تقويض الاستقرار في المنطقة. جاء ذلك في بيان صدر يوم 14 اكتوبر/تشرين الاول  ونشر على الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الخارجية الروسية. وتعتبر وزارة الخارجية الروسية  ان إلغاء تأشيرات الدخول بالنسبة الى المواطنين الروس الذين يقطنون في  بعض جمهوريات شمال القوقاز لا يمكن وصفه الا بانه استفزاز، علما ان محاولة تقسيم سكان روسيا الى  فئات مختلفة تعارض اصول القانون الدولي. وتضيف وزارة الخارجية الروسية قائلة:" ثمة  علاقة واضحة بين  سعي تبليسي الى الاخلال باستقرار الوضع في شمال القوقاز وغض النظر عن  السياسة غير البناءة التي تمارسها القيادة الجورجية ازاء اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.
وتبرز وزارة الخارجية الروسية ان موسكو  تدعو باستمرار الى اقامة علاقات حسن الجوار في القوقاز وتأمين الحياة الطبيعية والهادئة  التي حاول ميخائيل سآكاشفيلي تقويضها باشعاله للحرب في اغسطس/آب عام 2008. كما انه قام بقطع العلاقات الدبلوماسية بين جورجيا وروسيا الاتحادية مشكلا بذلك عقبات على طريق التعاون بين مواطنينا. وقام الجانب الجورجي بالذات بتأخير حل مسألة فتح معبر "قازبيغي – فيرخني لارس". وبعد تشغيل هذا المعبر قررت القيادة الجورجية الاستفادة من  قناة الاتصال هذه لاغراض لا تخدم مصلحة الشعوب.
واكد البيان  ان روسيا ليست لها مشاكل مع جورجيا والشعب الجورجي. لكن لدينا مشكلة مع  نظام ميخائيل سآكاشفيلي الذي لا يريد ان يهدأ ويتخذ خطوات استفزازية من شأنها  ايجاد عوامل مزعجة جديدة لا تتفق ومصالح الشعب الجورجي وقد تؤدي الى المزيد من المشاكل للمواطنين الجورجيين.
يذكر ان  منانة منجيغالادزه المتحدثة باسم  رئيس جورجيا اعلنت في 12 اكتوبر ان ميخائيل سآكاشفيلي  قد وقع قرارا بالغاء تأشيرات الدخول  بالنسبة الى مواطني روسيا الاتحادية الذين يقطنون   اوسيتيا الشمالية وداغستان وانغوشيا والشيشان وقبردين بلقار وقره تشاي – شركسيا واديغييا الذين يمكن  ان يدخلو جورجيا ابتداءا من  13 اكتوبر/تشرين الاول الجاري دون تأشيرات الدخول عن طريق معبر "فيرخني لارس (روسيا) – قازبيغي (جورجيا)"  ويقيموا في البلاد لمدة 90 يوما.
واشارت منجيغالادزه ان هذا القرار اتخذ بهدف تيسير دخول مواطني روسيا الاتحادية الى جورجيا والذين كانوا سابقا يضطرون الى الحصول على تأشيرة الدخول من السفارة السويسرية في موسكو التي تمثل مصالح جورجيا في روسيا الاتحادية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك