بكين تلغي مسرحية نرويجية بسبب منح جائزة نوبل لمعارض صيني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56143/

ألغت وزارة الثقافة الصينية عرض مسرحية غنائية نرويجية بطلها ألكسندر ريباك الفائز بمسابقة "يورو فيجين" والتي كان من المقرر عرضها على خشبة مسرح بكين. وجاء قرار بكين ردا على منح المعارض الصيني ليو شياو بو جائزة نوبل للسلام علما بأنه يقضي حكما بالسجن بتهمة تقويض سلطة الدولة.

ألغت وزارة الثقافة الصينية عرض مسرحية غنائية نرويجية بطلها ألكسندر ريباك الفائز بمسابقة "يورو فيجين" والتي كان من المقرر عرضها على خشبة مسرح بكين.

وجاء قرار بكين ردا على منح المعارض الصيني ليو شياو بو جائزة نوبل للسلام علما بأنه يقضي حكما بالسجن بتهمة تقويض سلطة الدولة.
ويشارك في المسرحية الغنائية وهي بعنوان "ليلة مشمسة"، المغني وعازف الكمان النرويجي من أصل روسي، الكسندر ريباك الذي فاز بمسابقة "يورو فيجن" في العام 2009. وكان من المفترض ان تقدم عروض هذه المسرحية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني في بكين ويوهان.
ويضاف هذا الاجراء الى اجراءات اخرى اتخذتها السلطات الصينية  حيال النروج مثل الغاء لقاءات رسمية مع مسؤولين نروجيين بعدمنح ليو تشياو بو  جائزة نوبل.
وكانت بكين التي الغت لقاءً كان مقررا بين وزيري الثروات المائية الصيني والنرويجي، وحذرت من أن منح الجائزة لمعارضها سيؤثر سلبا على علاقات البلدين حيث اعتبرت أن منح ليو شياو بو الجائزة يخالف قواعد جائزة نوبل للسلام بحسب وصفها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك