وسائل إعلام بريطانية: طبيب عراقي شارك في التعذيب أيام صدام يعمل في بريطانيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561422/

نقلت وكالة الأنباء "يو.بي.آي" الأمريكية عن تقارير صحفية بريطانية أن الطبيب العراقي محمد قاسم البياتي المتورّط بأعمال تعذيب أيام صدام حسين يعمل بالمستشفيات البريطانية منذ سنوات.

نقلت وكالة الأنباء "يو.بي.آي" الأمريكية عن تقارير صحفية بريطانية في 2 يوليو/حزيران أن الطبيب العراقي محمد قاسم البياتي المتورّط بأعمال تعذيب أيام النظام العراقي السابق يعمل بالمستشفيات البريطانية منذ سنوات.

وحسب هذه التقارير، كان البياتي يعالج ضحايا عذبهم أتباع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين فقط ليتم تعذيبهم من جديد، ومنح تصريح عمل من قبل السلطات البريطانية ليعمل كطبيب بالعام 2004، بعد أن فشلت التحقيقات بالكشف عن تاريخ البياتي، المتعاون مع المخابرات العراقية سابقا. وقد أقر الطبيب العراقي في عام 2007 بتاريخه السابق ليتمكن من طلب اللجوء إلى بريطانيا، وهو ما زال يعمل في ويست ميدلاندس، رغم تسليم قضيته إلى وحدة خاصة بجرائم الحرب. ونقلت "يو.بي.آي" عن البياتي اعترافه بأنه عالج أشخاصا بعد التعذيب وكان يعلم بأنه سيعاد تعذيبهم، لكنه لم يشعر أن بإمكانه القيام بأي شيء لمنع ذلك خوفا من أنه سيتعرض هو أو عائلته لضرر إن حاول إخبار مجموعات إنسانية. وواصل البياتي العمل ببغداد حتى العام 1995 قبل أن يغادر إلى الأردن، وبعدها إلى ليبيا، ومن ثم إلى بريطانيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية