الرئيس مدفيديف يوعز باستئناف امدادات الكهرباء الى بيلاروس

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561399/

اوعز الرئيس الروسي دميتري مدفيديف باستئناف امدادات الطاقة الكهربائية الى بيلاروس. اعلنت ذلك ناتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي يوم 2 يوليو/تموز.

اوعز الرئيس الروسي دميتري مدفيديف باستئناف امدادات الطاقة الكهربائية الى بيلاروس. اعلنت ذلك ناتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي يوم 2 يوليو/تموز.

وقالت تيماكوفا ان ايغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي اخبر الرئيس مدفيديف هاتفيا بان الجانب البيلاروسي قد اطفأ الديون المتراكمة عن قيمة الطاقة الكهربائية.

وقالت " اخذا بنظر الاعتبار تنفيذ مينسك لالتزاماتها المالية فقد اوعز الرئيس باستئناف امدادات الطاقة الكهربائية الى بيلاروس استنادا الى الاتفاقية المبرمة بين الطرفين ".

وكانت شركة " انتر يه إي أس " في منتصف ليلة 29 يونيو/حزيران قد اوقفت امدادات الطاقة الكهربائية لانها لم تستلم المبالغ المستحقة.

هذا وسبق لشركة " انتر راو يه أي أس " ان قلصت في 9 يونيو/حزيران كمية امدادات الطاقة الكهربائية الى بيلاروس بسبب تراكم ديون مجموعها 1.5 مليار روبل للفترة من شهر فبراير/شباط. بعد ذلك استؤنفت الامدادات بحجمها الكلي. وبموجب جدول المدفوعات كان على بيلاروس تسديد الديون المتراكمة عن اشهر مارس/اذار وابريل/نيسان ومايو/ايار قبل يوم 5 يوليو/تموز. وكانت شركة " بيل اينيرغو " البيلاروسية قد سددت في 15 يونيو/حزيران مبلغ 600 مليون روبل كدفعة اولى لاطفاء الديون المتراكمة.

ولكن لم يتم تسديد الدفعة الثانية في وقتها المحدد بموجب الاتفاقية الموقعة بين الجانبين. واعلنت " بيل اينيرغو " عن تسديد كافة الديون المتراكمة المستحقة لشركة " انتر راو يه أي أس " حيث سددت الدفعة الاخيرة ومقدارها 611 مليون روبل في يوم الجمعة.

وسبق ان اعلن عن استئناف امدادات الطاقة الكهربائية الى بيلاروس منتصف ليلة 30 يونيو/حزيران. الا ان هذا لم يحصل بسبب خلل فني حسب ماذكره مصدر في شركة " انتر راو يه أي أس".

ومن جانبه وجه فلاديمير سيماشكو النائب الاول لرئيس وزراء بيلاروس اصابع الاتهام الى المسؤولين في وزارة الطاقة البيلاروسية بسبب تأخراستئناف امدادات الطاقة الكهربائية وقال " لم يحدث هذا بذنب الجانب الروسي، بل بسبب تقاعس وزير الطاقة ومساعديه ". وسوف يحاسب على ذلك.

واشار سيماشكو الى ان بيلاروس ستبقى تستورد الطاقة الكهربائية من روسيا وعبر عن امله بعدم حدوث مشاكل في تسديد ثمنها مستقبلا وقال " واردات العملة الصعبة بدأت تزداد لذلك اعتقد لن تكون هناك مشاكل ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة