المغرب: 98% من الناخبين صوتوا لصالح التعديلات الدستورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561372/

أعلن وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي ان 98% من المشاركين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي جرى يوم الجمعة 1 يوليو/تموز، قد صوتوا بنعم لها بعد فرز 94% من بطاقات الاقتراع.

أعلن وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي ان 98% من المشاركين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي جرى يوم الجمعة 1 يوليو/تموز، قد صوتوا بنعم لها بعد فرز 94% من بطاقات الاقتراع.

وأوضح الشرقاوي ان نسبة عدد الأصوات الملغاة بلغت  0.83 % من مجموع بطاقات الاقتراع. واضاف إن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 72.65 %.

وأوضح الوزير ان 30% ممن شاركوا في الاستفتاء تقل أعمارهم عن 35 عاما، مشيرا الى ان عملية التصويت في الاستفتاء "تمت في ظروف عادية وأجواء تتسم بالهدوء والمسؤولية والروح الوطنية".

وكانت مراكز الاقتراع قد أغلقت أبوابها مساء الجمعة في المغرب بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي اقترحها العاهل المغربي الملك محمد السادس يوم 17 يونيو/حزيران في محاولة لتهدئة احتجاجات مناهضة للنظام.

وأدلى ملايين المغاربة بأصواتهم في الاستفتاء على الرغم من دعوة بعض اطراف المعارضة الى مقاطعة التصويت.

وقد أدلى الملك محمد السادس بصوته في الاستفتاء بمكتب التصويت في مقر مجلس المنافسة بالرباط، حيث كان يرافقه نجله الأمير مولاي رشيد الذي أدلى بصوته أيضا في الاستفتاء.

محلل سياسي مغربي: المغرب لا يعاني من فراغ سياسي

قال رئيس نقابة الصحفيين المغاربة يونس مجاهد عبر اتصال مع قناة "روسيا اليوم" بان النسب المرتفعة التي حصل عليها استفتاء التعديلات الدستورية في المغرب كانت منتظرة نظرا لمشاركة الاحزاب السياسية الكبرى التي دعت الى التصويت بالقبول، حيث ان المغرب لا يعاني من فراغ سياسي كما هو الحال في دول عربية اخرى.

وأشار مجاهد الى المشاركة الكثيفة لجمعيات المجتمع المدني في الدعاية لصالح هذا الدستور من منطلق انها شاركت في صياغته وبسبب قبول الكثير من مقترحاتها من قبل اللجنة المكلفة لصياغة الدستور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية