العراق يتسلم 250 مليار دولار من عائدات النفط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561354/

تسلمت الحكومة العراقية الجمعة 1 يوليو/تموز 250 مليار دولار من عائدات بيع النفط، والتي كانت تخضع لإشراف لجنة دولية تابعة للأمم المتحدة. وفق ما افادت  شبكة "سي ان ان".

تسلمت الحكومة العراقية الجمعة 1 يوليو/تموز 250 مليار دولار من عائدات بيع النفط، والتي كانت تخضع لإشراف لجنة دولية تابعة للأمم المتحدة، وفق ما افادت شبكة "سي ان ان".

وأعلن مجلس الأمن الدولي رسميا انتهاء مهام "هيئة الرقابة والمشورة الدولية"، التي كانت تتولى الإشراف على "صندوق تنمية العراق" الخاص بعائدات تصدير النفط، في 30 يونيو/حزيران الماضي، على أن تنتقل تلك المهام إلى الحكومة العراقية اعتباراً من الجمعة.

وكان مجلس الأمن قد أصدر قراراً بإنشاء "صندوق تنمية العراق" في مايو/أيار 2003، أي بعد شهر من الغزو الأمريكي، بحيث يتم إيداع عائدات بيع النفط في هذا الصندوق، بدلا من برنامج "النفط مقابل الغذاء"، والذي كان يسمح لنظام صدام حسين باستخدام بعض العائدات لأغراض إنسانية.

ويعد العراق واحدا من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم، إلا أن هذا القطاع تعرض لمعاناة طويلة امتدت لعدة عقود، نتيجة سوء الإدارة والحصار الاقتصادي على نظام صدام حسين، ثم الغزو الأمريكي للعراق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية