قمة الاتحاد الافريقي تفشل في التوصل الى اتفاق حول خطة التسوية بليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561310/

تهيمن الازمة الليبية على اجتماعات قمة الاتحاد الافريقي المنعقدة في مالابو بغينيا الاستوائية التي دخلت يومها الثاني الجمعة 1 يوليو/تموز. ولم يتوصل الزعماء الأفارقة في اليوم الاول من قمة الاتحاد الافريقي الى توافق حول موقف مشترك من الأزمة في ليبيا وقرروا استئناف المفاوضات بشأن هذا الملف الجمعة.

تهيمن الازمة الليبية على اجتماعات قمة الاتحاد الافريقي المنعقدة في مالابو بغينيا الاستوائية التي دخلت يومها الثاني الجمعة 1 يوليو/تموز.

ولم يتوصل الزعماء الأفارقة في اليوم الاول من قمة الاتحاد الافريقي الى توافق حول موقف مشترك من الأزمة في ليبيا وقرروا استئناف المفاوضات في شأن هذا الملف الجمعة، حسب مصدر رسمي في القمة.

وأشار المصدر الى ان سبب فشل الاتفاق حول خطة الاتحاد الافريقي للتسوية في ليبيا، يعود لإصرار الثوار الليبيين على رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال جان بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في ختام اجتماع مغلق عقده القادة الأفارقة على مدى أكثر من ساعتين إن المفاوضات ستستأنف صباح يوم الجمعة.

وحاول الزعماء الأفارقة الحصول على دعم لخطتهم في جلستهم التي عقدت خلف أبواب مغلقة في اليوم الأول من القمة بحضور وفدين يمثلان الثوار الليبيين ونظام القذافي، ولكن إصرار الثوار على تنحي معمر القذافي قبل أي حل سياسي للأزمة حال دون الاتفاق.

وتقضي الخطة التي تقدم بها الاتحاد بوقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية وفترة انتقالية وإجراء إصلاحات ديمقراطية وانتخابات، غير أنها لم توضح بالتفصيل ما سيؤول إليه وضع القذافي.

من جانبهم، قال الثوار الليبيون إنهم على أهبة الاستعداد لحسم الصراع مع الزعيم الليبي معمر القذافي بالوسائل العسكرية، لكنهم سيوقفون الأعمال العدائية إذا ما تنحى عن السلطة.

وقال منصور صافي النصر منسق المجلس الوطني الانتقالي في فرنسا وممثل الثوار في القمة الأفريقية إن الجميع في القمة متفقون على رحيل القذافي، "البعض يقول ذلك علنا والبعض لا"، في إشارة إلى قادة دول الاتحاد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية