الأمن الأردني يحبط محاولة المعارضة لالقاء البيض الفاسد على البرلمان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561275/

تصدت قوات الأمن الأردنية في 30 يونيو/حزيران لمحتجين تجمعوا عند مبنى برلمان البلاد، متسلحين ببيض فاسد كانوا يزمعون إلقاؤه على جدران مجلس النواب، تعبيراً عن احتجاجهم على تصويت النواب قبل أيام لصالح تبرئة رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت من التهم الموجة اليه. وأدى افشال مخطط المحتجين هذا الى اندلاع اشتباكات بين الجانبين.

تصدت قوات الأمن الأردنية في 30 يونيو/حزيران لمحتجين تجمعوا عند مبنى برلمان البلاد، متسلحين ببيض فاسد كانوا يزمعون إلقائه على جدران مجلس النواب، وتمكنت من تعطيل مخططهم، مما أدى الى اندلاع اشتباكات بين الجانبين.

ونجح المئات من عناصر الشرطة بتكسير صناديق البيض الفاسد التي جلبها المتظاهرون وبعض قادة الأحزاب والمنظمات الشبابية معهم بهدف قذف البرلمان الأردني بها، تعبيراً عن احتجاجهم على تصويت أعضاء البرلمان قبل أيام لصالح تبرئة رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت من التهم الموجهة اليه في قضية كازينو البحر الميت.

وكان المحتجون على موقف البرلمان هذا قد قرروا ان يلقوا البيض الفاسد وهم يهتفون "الشعب يريد إسقاط البخيت".

لكن تكسير صناديق البيض أجبرهم على التراجع لفترة وجيزة. لكن سعي رجال الأمن الحثيث للحيلولة دون قذف برلمان البلاد بالبيض لم يثن المتظاهرين عن عزمهم، وقد  نجحوا بإلقاء عدد محدود من البيض الفاسد وهم يرددون هذا الهتاف، مرفقاً بهتافات أخرى مثل "الشعب يريد إسقاط البرلمان"، و"مبارك وبن علي والقذافي يطالبون بمحاكمتهم في البرلمان الأردني".

ومع نفاد البيض قام عضو برلمان سابق بتزويد المتظاهرين بصندوق بيض كان قد جاء به، ربما تحسباً لعملية هجوم مضاد يمكن ان يقوم بها رجال الأمن دفاعاً عن مجلس النواب.

يذكر ان 53 عضوا أردنياً في البرلمان قد صوتوا لصالح تبرئة البخيت، بينما اعتبر 50 نائباً ان رئيس الوزراء مذنب وينبغي إدانته وعدد من أعضاء حكومته فيما أصبح يعرف بقضية الكازينو. وأدت تبرئة معروف البخيت الى استقالة 4 برلمانيين، احتجاجاً على نتيجة التصويت في 26 يونيو/حزيران.

وكان من المفترض ان يعقد نواب البرلمان الأردني جلستهم الثانية اليوم لاستكمال البت في القضية والتصويت على تقرير لجنة التحقيق النيابية، لكن التصويت السابق دفع بـ 54 نائباً لمقاطعة هذه الجلسة، مما اضطر رئيس البرلمان لتأجيل الجلسة حتى إشعار آخر.

وفي السياق ذاته دعا نشطاء سياسيون الى إقالة الحكومة الحالية وحل البرلمان في المملكة، واعتماد حكومة إنقاذ وطني تشرف على انتخابات مبكرة، يتم بموجب نتائجها تشكيل حكومة برلمانية جديدة.

وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية