علماء يفترضون ان بذور البكتيريا "E-coli" جلبت من مصر

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561247/

لا يستبعد اختصاصيو المركز الاوروبي للوقاية ومكافحة الامراض، ان البذور الملوثة ببكتيريا "E- coli"، لربما نقلت الى اوروبا من مصر في الفترة 2009 ـ 2010.

لا يستبعد اختصاصيو المركز الاوروبي للوقاية ومكافحة الامراض، ان البذور الملوثة ببكتيريا "E- coli"، لربما نقلت الى اوروبا من مصر في الفترة 2009 ـ 2010، كما جاء في تقرير المركز.

فان الاصابات بالالتهابات المعوية الحادة في اوروبا، الناجمة عن نوع نادر من بكتيريا "E- coli" (عصيات معوية)، اودت بحياة نحو 50 شخصا. وتفيد منظمة الصحة العالمية انه سجلت الاصابات في 16 بلدا. وشبت الاصابات في البداية في شمال المانيا. وفي اواسط يونيو/حزيران ادخل المستشفى في بوردو (فرنسا) 10 أشخاص نتيجة الاسهال المصحوب بنزيف دموي ومضاعفات اخرى.

ويشير تقرير المركز الى ان البذور "التي استوردتها اوروبا  في عام 2009 او في عام 2010، ادت الى تفشي المرض (في المانيا وفرنسا)".

وجاء في التقرير انه "لا يزال هناك شك في مدى صحة ان تكون هذه البذور سبب كافة هذه الاصابات، لانه لم يتسن الحصول حتى الوقت الحاضر على نتائج ايجابية بصدد البكتيريا. وبالتحدبد قد ترتبط بذور 2009 بتفشي المرض في  فرنسا، وبذور 2010 قد ترتبط بتفشي المرض في المانيا".

ويؤكد التقرير ان هذا مع ذلك لا يوضح حالات السويد حيث توفي شخص نتيجة الاصابة. والاصابة لم ترتبط بتناول طعام من هذه البذور.

وجاء في الوثيقة ايضا ان افتراضات العلماء ستدرس بصورة دقيقة، وخاصة، بسبب تفشي المرض في فرنسا، الى حيث وصلت البذور المصرية حسب العلماء من خلال شركة بريطانية.

وكان يفترض في البداية ان الخيار الاسباني كان ناقل البكتيريا الخطرة، ولكن لم يتأكد هذا الافتراض. ومن ثم اعلن الاختصاصيون انه من الممكن ان تكون مصدر المرض مزرعة في سكسونيا السفلى، تزود اسواق المانيا ببذور الصويا وغيرها من الغلال التي تستخدم في تحضير السلطات والاطعمة الاخرى.

واثارت اعراض المرض ما يسمى ببكتيريا "E- coli"(العصية المعوية). والبكتيريا في الغالب موجودة في امعاء الانسان والحيوانات غير الزاحفة. وان اغلب اصنافها غير ضار، ولكن بعض من اونواعها بوسعها اثارة امراض في الجهاز الهضمي.

ومن اعراض الاصابة بالمرض الناجم عن العصيات الاسهال المصحوب بالنزيف والحمى والتقيوء. ومعظم المرضى يشفون خلال 10 ايام، ولكن لدى قسم ضئيل من المرضى (الاطفال الصغار جدا والمسنون)، يكتسب المرض حالة خطرة تهدد الحياة.

واعلن اختصاصيو المركز الاوروبي للرقابة والوقاية من الامراض في بداية يونيو ان سبب الاصابات نوع نادر من بكتيريا "E- coli"اكتسب صفة فيروس غير معروف سابقا، مقاوم للعديد من المضادات الحيوية، وبسببه يموت المصابون به في المانيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية