مصادر حقوقية: مقتل 16 شخصا والدبابات السورية بالقرب من الحدود مع تركيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561206/

أعلنت مصادر حقوقية سورية ان 16 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم يوم الأربعاء 29 يونيو/حزيران نتيجة العمليات العسكرية التي يجريها الجيش السوري في محافظة إدلب شمال سورية على الحدود مع تركيا.

 

 

أعلنت مصادر حقوقية سورية ان 16 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم يوم الأربعاء 29 يونيو/حزيران نتيجة العمليات العسكرية التي يجريها الجيش السوري في محافظة إدلب شمال سورية على الحدود مع تركيا.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان بان "8 مواطنين قتلوا في جبل الزاوية و4 في قرية الرامي واثنين في قرية مرعيان اضافة الى اثنين اخرين في كل من قريتي سرجة وكفرحايا".

وفي وقت سابق أفاد ناشط حقوقي بأن القوات السورية قتلت بالرصاص 4 أشخاص يوم الأربعاء في حين تواصل السلطات هجوما بالدبابات أدى بالفعل إلى نزوح آلاف اللاجئين عبر الحدود إلى تركيا.

وقال عمار القربي رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان من منفاه في القاهرة أن الأربعة ماتوا في إطلاق نار عشوائي على قرية راما من مدافع رشاشة على دبابات. وأضاف أن الدبابات بدأت إطلاق النار على الغابات المحيطة ثم وجهت نيرانها نحو القرية، بحسب وكالة "رويترز".

ووقع الهجوم على جبل الزاوية وهي منطقة تقع على بعد 35 كيلومترا من الحدود مع تركيا ليل الثلاثاء بعد يوم من إعلان السلطات أنها ستدعو المعارضين لمحادثات في 10 يوليو/تموز لوضع إطار لحوار وعد به الرئيس بشار الأسد.

ورفض زعماء المعارضة العرض قائلين إنه لا يعتد به ما دامت أعمال القتل والاعتقالات الجماعية مستمرة. وقالت لجان التنسيق المحلية  في بيان يوم الأربعاء إنه تم اعتقال ألف شخص تعسفيا في أنحاء سورية خلال الأسبوع المنصرم وحده.

وقال القربي إنه يستند في معلوماته إلى أقوال العديد من الشهود.

وقد منعت سورية معظم وسائل الإعلام الأجنبية من تغطية الأحداث وهو ما يجعل من الصعب التحقق من رواية القربي وحديثه عن أعمال عنف من مصادر مستقلة.

وقال مواطن من منطقة جبل الزاوية غربي الطريق السريع الرئيسي الذي يربط مدينتي حماة وحلب "أسمع أصوات انفجارات قوية على بعد 20 كيلومترا إلى الشمال .. حول قريتي راما واورم الجوز. أقاربي هناك يقولون إن القصف عشوائي".

وقال شاهد آخر إن 30 دبابة نقلت يوم الاثنين من قرية بداما على الحدود التركية حيث اقتحمت القوات المنازل وأحرقت المحاصيل في جبل الزاوية.

تعليقات منذر سليمان مدير مركز الدراسات الأمريكية والعربية من واشنطن

تعليقات تحسين حلبي المحلل السياسي من دمشق

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية