مدفيديف يدعو الى تشكيل نموذج جديد للنمو الاقتصادي في روسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561160/

يجب تشكيل نموذج جديد للنمو الاقتصادي في روسيا في السنوات القريبة القادمة علما ان  بعض مكونات سياسة الضرائب وموازنة الدولة لا تتماشى مع  مقتضيات الزمن . اما منظومة موازنة الدولة الروسية فساعدت بشكل فعال في إنعاش الاقتصاد في فترة ما بعد الازمة. جاء ذلك في رسالة وجهها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بشأن  موازنة الدولة.

 يجب تشكيل نموذج جديد للنمو الاقتصادي في روسيا في السنوات القريبة علما ان  بعض مكونات سياسة الضرائب وموازنة الدولة لا تتماشى مع  مقتضيات الزمن.

جاء ذلك في رسالة وجهها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بشأن موازنة الدولة ونشرها يوم 29 يونيو/حزيران الموقع الالكتروني للكرملين قال:"  يجب تشكيل  نموذج جديد مبدئيا للنمو الاقتصادي في روسيا  بحيث يقوم على  تنامي المبادرة الخاصة والابتكارات الجماعية والعمل الفعال لمجال الخدمات والمرافق الانتاجية والمالية. لكن بعض مكونات سياسة الضرائب والموازنة لا تتماشى مع  هذه المهام. ولا يزال خطر الاعتماد على الاسواق الخارجية قائما".

واشار مدفيديف في هذا السياق الى ان التوازن الطويل الاجل والاستقرار لنظام  الميزانة يعتبران  مقدمة هامة  وشرطا لتشكيل النموذج الجديد  للنمو الاقتصادي في روسيا.

وأضاف مدفيديف قائلا:"  بخلاف الدول التي تمتلك  اقتصادات تتصف  بتنوع أكبر فان روسيا لا يمكن ان  تواجه دوما عجزا  للموازنة والمستوى المرتفع لديون الدولة مما  يجعل الاقتصاد الوطني يعتمد على الظروف الخارجية ولا يساعد في استقطاب الاستثمارات الاجنبية. وفي حال بقاء سعر النفط العالي على المستوى العالي يتوجب علينا جمع احتياطيات من شأنها ان تضمن وسادة الامان حين تقع ازمات اقتصادية. وقد أكدت  تجربة اعوام 2008 – 2010 صحة مثل هذا الموقف".

منظومة موازنة الدولة الروسية ساعدت  بشكل فعال في إنعاش الاقتصاد

جاء في الرسالة ان منظومة موازنة الدولة الروسية ساعدت  بشكل فعال في إنعاش الاقتصاد وتنفيذ الدولة  لتعهداتها الاجتماعية في فترة ما بعد  الازمة.

وتنص الرسالة على ان " عامي 2010 – 2011 شهدا استقرار النمو الاقتصادي بمستوى 4 %. واستطعنا تقليص عجز موازنة الدولة الى حد كبير".  كما أكدت الرسالة  ان معدل معاشات المتقاعدين ازداد في ديسمبر/كانون الاول  عام 2010 بالمقارنة مع ديسمبر/كانون الاول  عام 2011 بنحو 23% . وشهد عام 2011 ارتفاع معاشات المتقاعدين بمقدار 9%. كما تم رفع  العلاوات والمنح الاجتماعية  بحسب ارتفاع وتائر التضخم المالي كما  تقتضي قوانين روسيا الاتحادية.

 العام المقبل سيشهد ارتفاع معاشات المتقاعدين  بنسبة 11%

يعتبر دميتري مدفيديف ان إصلاح منظومة دفع الرواتب للعسكريين ومنتسبي اجهزة الامن ورفع متوسط معاشات المتقاعدين  بنسبة 11%  والممنح  والعلاوات الاجتماعية بنسبة 6% هي اولوية هامة لنفقات موازنة الدولة.

وجاء في الرسالة ان اصلاح منظومة دفع الرواتب يمر بمرحليتين  حيث سيتم اصلاح رواتب افراد اقوات المسلحة ووزارة الداخلية  عام 2012 واصلاح رواتب بقية اجهزة الامن عام 2013. وفي الوقت نفسه سيجري اصلاح دفع معاشات التقاعد للعسكريين السابقين مما سيؤدي الى  رفع متوسط هذه المعاشات  الى حد كبير.

وتنص الرسالة على ضرورة حل مشكلة سكن قدامى المحاربين في الحرب الوطنية العظمى بموجب التعهدات التي اخذتها الدولة على عاتقها. كما سيتم تطبيق برنامج تحديث مجال رعاية الصحة والتعليم والثقافة والرياضة البدنية.

وتولي الرسالة اهتماما خاصا الى مسألة البيئة بما في ذلك آليات تمويل التدابير البيئية بحيث تكون دقيقة ومفهومة وتحتوي على  حوافز اقتصادية.

وأشار الرئيس الروسي الى ان الخطوات الرامية الى  تطوير المجال الاجتماعي يجب الا تنحصر في  تضخيم النفقات فقط بل تهدف الى  تطبيق آليات جديدة وتمويل الخدمات التي تقدمها الدولة ورفع جودتها.

الضرائب يجب ان تحفز استصلاح مكامن النفط الجديدة وزيادة عمق معالجة النفط

وتشدد رسالة الرئيس على ضرورة إنجاز وضع آلية لفرض الضرائب على استخراج النفط  تقضي بتشجيع  استصلاح  مكامن النفط الجديدة وزيادة عمق معالجة النفط .

 وبالاضافة الى ذلك تشير الرسالة الى امكانية تنويع الرسوم المفروضة على وقود السيارات وفقا  لجودته البيئية.

وجاء في الرسالة :" من اجل زيادة عائدات نظام موازنة الدولة يجب  مواصلة الضغط الضرائبي على قطاع الغاز آخذا بعين الاعتبار سعر الموارد الطبيعية وذلك وفقا لسعر النفط في الاسواق الخارجية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة