روسيا تقترح تأسيس هيكلية دولية لتنسيق الجهود الرامية الى اتلاف انتاج المخدرات الافغانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561101/

قال فيكتور ايفانوف مدير الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة تجارة المخدرات يوم الثلاثاء 28 يونيو/حزيران في بروكسل ان من المتوقع تسجيل رقم قياسي لمحصول الأفيون في افغانستان في هذا العام.

قال فيكتور ايفانوفمدير الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة تجارة المخدرات يوم الثلاثاء 28 يونيو/حزيران في بروكسل ان من المتوقع تسجيل رقم قياسي لمحصول الأفيون في افغانستان في هذا العام.

وجاء هذا التصريح في مؤتمر "تحقيق الاستراتيجية الجديدة لأفغانستان" الذي عقد اليوم في مقر البرلمان الاوروبي في بروكسل. وقال ايفانوف ان " مصادرنا تشير الى ان العالم قد يسجل رقما قياسيا لمحصول الأفيون من أفغانستان." وحسب قوله فان مشكلة تجارة المخدرات العالمية تشكل خطرا جديدا لم يدرس بشكل كاف ، وتتطلب معالجته توحيد جهود المجتمع الدولي كله.

وأكد ايفانوف ان حركة طالبان تحصل على 0.2 في المئة من ارباح تجارة المخدرات  الأفغانية، بينما حصلت منظمات اجرامية عالمية، بما فيها الشبكة الارهابية، على 1 تريليون دولار من استمثارات انتاج المخدرات خلال عشر سنوات من العملية العسكرية في افغانستان.

ونوه المدير  بأن مافيا المخدرات العالمية استثمرت في المصارف حوالي 352 مليار  دولار خلال الازمة الاقتصادية العالمية الاولى في عام 2008-2009.

وقال ايفانوف ان عمل المجتمع الدولي في مجال اتلاف انتاج المخدرات الأفغاني غير فعال بل لديه نتائج سلبية، وحجم انتاج الافيون لا ينخفض وانشئت المخزونات الضخمة من الافيون الذي لم يتم تسويقه بعد. كما اشار ايفانوف الى ان الاهداف المطروحة امام الامم المتحدة في عام 1998 كانت قد فشلت.

وحسب قوله فان الاتحاد الأوروبي وروسيا تحتلان المرتبتين الأولى والثانية في العالم في حجم استهلاك الافيون، كما يدخل الى الاتحاد الاوروبي والى روسيا 711 و549 طنا من الافيون على التوالي.

واقترح مدير الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة تجارة المخدرات تأسيس الهيكلة الدولية الخاصة التي ستنسق الجهود الدولية الرامية الى تصفية انتاج المخدرات الافغانية.

وقال المدير ان "روسيا تقترح تأسيس الوكالة او اللجنة التي تضم ممثلين من روسيا والاتحاد الاوروبي والحكومة الافغانية وستكون ابوابها مفتوحة امام الولايات المتحدة. وستكون لدى هذه الهيكلية الحق في اتحاذ القرارات اضافة الى امكانيات الاشراف على العمليات المتعلقة باتلاف انتاج المخدرات الافغانية."

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك