لجنة الانتخابات المركزية في قرغيزستان تعلن انها لن تعيد فرز الاصوات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56110/

اعلن عقل بيك سارييف، رئيس لجنة الانتخابات المركزية في قرغيزستان، في 13 أكتوبر/تشرين الأول، ان اللجنة لا تنوي اعادة فرز اصوات الناخبين عقب انتهاء عملية الاقتراع التي اجريت قبل 3 أيام، وخاصة لصالح حزب سياسي على حساب حزب آخر.

اعلن عقل بيك سارييف، رئيس لجنة الانتخابات المركزية في قرغيزستان، في 13 أكتوبر/تشرين الأول، ان اللجنة لا تنوي اعادة فرز اصوات الناخبين عقب انتهاء عملية الاقتراع التي اجريت قبل 3 أيام، وخاصة لصالح حزب سياسي على حساب حزب آخر.
واضاف سارييف ان النتائج المعلنة هي نتائج اولية "ولا تعتبر معطيات رسمية. سيتم الاعلان عن النتائج النهائية بعد ان نستلم البروتوكول الاصلي الاخير".
وكان نائب رئيس حزب "ار ناميص" ،( الكرامة ).

وكان عقل بيك جفاروف قد اعلن في وقت سابق من اليوم ذاته عن النية بالبدء باعادة فرز الاصوات، بسبب حصول حزب "قرغيزستان بوتون"، قرغيزستان الموحدة، على 4,84% من الاصوات، ما دفع ممثلي هذاالحزب للتاكيد على ان حزبهم تخطى حاجز 5% الذي يؤهله لدخول البرلمان.
وينطلق اعضاء "قرغيزستان الموحدة" من ان عدد الذين اضيفت اسماؤهم للمشاركة في الانتخابات اثناء عملية التصويت ارتفع بـ 200,000 صوت، ما يعني، بحسب الاعضاء ان حزبهم تخطى الحاجز.
وقد اعلن احد ممثلي حزب "ار ناميص" ان اقتراح اعادة فرز الاصوات حظي بتاييد الاحزاب الـ 5 التي فازت بمقاعد البرلمان مؤخرا، في حين نفت 3 احزاب منحها موافقتها لاعادة فرز الاصوات.
وتشير الارقام الاولية لنتيجة الانتخابات ان الاحزاب الـ 5 التي ستشكل برلمان البلاد الجديد، يتراوح الفارق في النسب فيما بينها بين3-0,5 %، ما يعني ان ايا منها لم يتمكن من الحصول على غالبية الاصوات، وتدور المباحثات بين رؤساء هذه الاحزاب حول تشكيل ائتلاف، ستختلف مقوماته بشكل كبير في حال انضم اليه حزب "قرغيزستان الموحدة".
يذكر ان النتائج الاولية التي افادت بها لجنة الانتخابات المركزية بعد فرز 100 من الاصوات قد اشارت الى ان حزب "اتا – جورت"، الوطن، حاز على 8,88 من اصوات الناخبين، مما يجعله الحزب الاقوى في البرلمان القادم، في حين حل الحزب الاشتراكي الديموقراطي لقرغيزستان ثانيا بنسبة 8,04%، وقد حصل "ار ناميص" على 7,74% وحزب الجمهورية على 7,24، ليحل حزب "اتا ميكين"، البلد، على نسبة 5,6 من اصوات الناخبين.

محلل روسي: الاحزاب الخمسة الفائزة تنطلق من اعتبارات عرقية اولا 
وحول هذا الامر قال سيرغي جيلتسوف، رئيس مركز رابطة الدول المستقلة بالأكاديمية الدبلوماسية، ان اي من هذه الاحزاب لم تعرض افكارا من شأنها ان توحد الشعب القرغيزي، مشيرا الى ان كل الاحزاب الـ 5 التي حصلت على مقاعد البرلمان الجديد ينطلق من اعتبارات عرقية، اذ ياتي ذلك انعكاسا لواقع قرغيستان المقسمة الى مناطق عرقية، تعاني فيما بينها مشاكل منذ زمن طويل.
واضاف جيلتسوف ان غياب الاحزاب بالمفهوم التقليدي في قرغيزستان سيحول دون ان تتمكن هذه الاحزاب من التوصل الى اجماع او حتى وفاق فيما بينها، منوها باهمية القيام باصلاحات في الدول المقسمة عرقيا، قبل كل شئ.
واشاد سيرغي جيلتسوف بنزاهة عملية الاقتراع ومصداقية فرز الاصوات.
المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك