الحكومة اليمنية: صالح بصحة جيدة وسيتوجه بخطاب إلى الأمة قريبا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561086/

أفاد نائب وزير الإعلام اليمني عبدو الجنادي أن الرئيس علي عبد الله صالح سيتوجه بكلمة إلى الأمة "بعد يوم الخميس" في مقابلة مع التلفزيون اليمني سيجريها في الرياض. وأكد مستشار الرئيس عبدالكريم الأرياني أن صالح يتمتع بصحة جيدة.

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن نائب وزير الإعلام اليمني عبدو الجنادي يوم 28 يونيو/حزيران أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح سيتوجه بكلمة إلى الأمة "بعد يوم الخميس" في مقابلة سيجريها التلفزيون الرسمي اليمني في الرياض، حيث يخضع للعلاج منذ ثلاثة أسابيع. وقال الجنادي: "توجه فريق من التلفزيون الحكومي يوم الاثنين إلى الرياض لإجراء مقابلة تلفزيونية مع الرئيس علي عبدالله صالح من المتوقع أن تبث بعد يوم الخميس". وأضاف أن "الرئيس سيتوجه في هذه المقابلة إلى الشعب اليمني ليطمئنه عن وضعه الصحي". ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" عن المستشار السياسي لرئيس اليمني عبدالكريم الارياني ان صالح "يتمتع بصحة جيدة وحضور ذهني قوي".

وأدلى الأرياني بهذا التصريح بعد عودته يوم 28 يونيو/حزيران إلى صنعاء من الرياض، حيث زار صالح في جناحه الخاص بالمستشفى العسكري. وأفاد الارياني أنه ناقش مع الرئيس عددا من القضايا الداخلية و"تلقى التوجيهات اللازمة بشأنها".

بعثة أممية حقوقية تزور اليمن

وصلت إلى صنعاء يوم 28 يونيو/حزيران بعثة من خبراء المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة برئاسة هاني مجلي في زيارة لليمن تستغرق عشرة أيام. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن مدير عام المنظمات والتقارير الدولية بوزارة حقوق الإنسان إسماعيل حمود الجبري أن البعثة جاءت بناء على موافقة الحكومة اليمنية للاطلاع عن كثب على أوضاع حقوق الإنسان ومدى تأثرها بالأحداث خلال فترة الأزمة التي عصفت بالبلاد منذ مطلع العام الحالي.

وأشار الجبري إلى ان البعثة ستلتقي مع المسؤولين الحكوميين والحقوقيين اليمنيين والممثلين عن الأحزاب والمجتمع المدني.

وفي الاثناء وقعت وزارة الصحة العامة والسكان ومفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين على مذكرة تفاهم يتم بموجبها تعميم حصول اللاجئين وطالبي اللجوء في اليمن على الخدمات الصحية، بما فيها برامج الوقاية من مرض الأيدز وبرامج الرعاية الصحية.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" صرح المحلل السياسي والأكاديمي في جامعة صنعاء محمد الظاهري أن "مرحلة الرئيس صالح قد انتهت"، واعتقد أن نائب الرئيس اليمني لا يمكن اعتباره شخصية سياسية مستقلة، مشيرا إلى أنه لا ينفذ كامل صلاحياته الدستورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية