لافروف: نأمل ان تكون تحقيقات محكمة الجنايات الدولية حول القذافي غير مسيسة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561083/

قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا انه يأمل ان تكون التحقيقات الدولية حول الاوضاع في ليبيا غير مسيسة وألا يعقد اصدار محكمة الجنايات الدولية امرا باعتقال القذافي، تسوية الازمة في هذا البلد.

 

 قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا ان موسكو تأمل ان تكون تحقيقات محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بخصوص الزعيم الليبي معمر القذافي " غير مسيسة وبدون تحيز ".

وقال لافروف ان" مثل هذه المسائل هي من صلاحيات محكمة الجنايات الدولية  التي تنظر بها. ان روسيا وافقت على قرار مجلس الامن الدولي الخاص بالطلب من المحكمة اجراء التحقيقات اللازمة حول مايقال عن اقتراف جرائم بحق الانسانية بليبيا ". وحسب قوله ان لجنة المحكمة قد زارت ليبيا وقدمت تقريرها المتضمن شهادات لخرق القانون الدولي كما من جانب القوات الحكومية كذلك من جانب المعارضة.

واضاف الوزير الروسي " ان موسكو تأمل ان تكون التحقيقات غير منحازة وغير مسيسة ". ورفض لافروف التعليق على سؤال حول تأثير قرار المحكمة على الاوضاع في ليبيا وقال: " من الجانب السياسي للموضوع ليس بمقدوري القول كيف سيؤثر القرار على الجهود المبذولة للتوصل الى حل للازمة الليبية ووقف العمليات الحربية والمباشرة بالحوار والمصالحة الوطنية. آمل ان لايكون لقرار المحكمة تأثير سلبي".

خبير قانوني: على روسيا عدم تنفيذ القرار بشأن القذافي لأنها ليست عضو في محكمة الجنايات الدولية

وبشأن مذكرة محكمة لاهاي قال الاستاذ ألكسندر ميزيايف رئيس قسم القانون الدولي في جامعة الإدارة بمدينة قازان في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن قرار المحكمة لا يعتمد على المعايير الأساسية للقانون الدولي. وأضاف أن القرار يعتمد على معلومات سرية بشكل كبير واتخذ بصورة غير مهنية.

ويرى خبير القانون الدولي أنه يجب على روسيا عدم تنفيذ هذا القرار لأنها ليست عضو في محكمة الجنايات الدولية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية