إحسان أوغلو يدعو للإعتراف بدولة فلسطين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561058/

دعا اكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (المؤتمر الإسلامي سابقا) الدول الأعضاء في المنظمة الى الاعتراف بدولة فلسطين في حدود العام 1967 وعاصمتها القدس.

دعا اكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (المؤتمر الإسلامي سابقا) الدول الأعضاء في المنظمة الى الاعتراف بدولة فلسطين في حدود العام 1967 وعاصمتها القدس.

وقال إحسان أوغلو يوم الثلاثاء 28 يونيو/حزيران في الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة: "أتوجه جميع الدول الأعضاء الـ57 في المنظمة بطلب الإعتراف بدول فلسطين في حدود ما قبل 1956.

وشدد إحسان أوغلو على ان وتيرة المحاولات الاسرائيلية في الاستيلاء على المقدسات الاسلامية وممتلكات تابعة للفلسطينيين، ازدادت في الآونة الآخيرة.

واعتبر الأمين العام أن الوضع في الأراضي الفلسطينية وصل الى طريق مسدود، ولذلك يتعين على المنظمة تأييد قرار الفلسطينيين التوجه الى الامم المتحدة والتوصل الى حل للنزاع الفلسطيني-الاسرائيلي.

هذا وقرر المشاركون في الاجتماع في وقت سابق تغيير تسمية المنظمة التي تأسست في عام 1969، كي تصبح منظمة التعاون الإسلامي.

منظمة التعاون الإسلامي ترحب بالتغيرات الديمقراطية في تونس ومصر

رحب  أكمل الدين إحسان أوغلو باسم منظمة التعاون الإسلامي بالتغيرات الديمقراطية التي تعيشها تونس ومصر. وتابع قائلا ان العالم الاسلامي يواجه احداثا تؤثر في الاستقرار ولا يزال في فترة هامة في تطوره. في سياق ما جرى في شمال افريقيا مؤخرا أعرب احسان اوغلو عن أمله في ان يعزز نشاط منظمة التعاون الاسلامي السلام في المنطقة.

وقال إحسان اوغلو: " اننا ندعو لحل الازمة الليبية ووقف العنف ضد المسالمين. ان المنظمة تشاهد بقلق شديد اعمال الشغب في مدن سورية كما ندعو لحل الازمات في المنطقة".

تشكيل لجنة لحقوق الانسان لدى منظمة التعاون الإسلامي

أعلن إحسان أوغلو ان الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تعمل على تشكيل لجنة مستقلة لحقوق الانسان تابعة للمنظمة. وتابع قائلا ان الخبراء التابعين للمنظمة يقومون حاليا بوضع ميثاق للجنة. وأوضح ان المنظمة ستهتم بالدرجة الأولى بقضايا الأطفال والنساء والشباب في المجتمعات الإسلامية.

رئيس كازاخستان يدعو الى إنشاء فريق عمل لدعم أفغانستان لدى منظمة التعاون الإسلامي

اقترح الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف في إجتماع وزراء خارجية دول المنظمة بأستانة، تكوين فريق عمل لدراسة تقديم المساعدات لأفغانستان.

كما اعتبر نزاربايف أن المنظمة لا تستخدم قدراتها في مجال مكافحة المخدرات بشكل كامل، مشيرا الى ان انتاج الهيروين في أفغانستان ازداد خلال السنوات الـ10 الماضية بنحو 10 أضعاف.

كما أشار نزاربايف الى ضرورة تبني دول المنظمة موقفا موحدا إزاء مسألة مكافحة الإرهاب. وأكد الرئيس الكازاخي ان الإرهاب يشكل تحديا كبيرا للعالم الإسلامي بأكمله.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية