مجلس الامن يصادق على ارسال قوات لصيانة السلام في منطقة ابيي السودانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561015/

صادق مجلس الامن الدولي اليوم 27 يونيو/حزيران على ارسال وحدة  قوات اثيوبية تعدادها 4200 فرد الى منطقة ابيي السودانية المتنازع عليها. وينص القرار بمبادرة من الولايات المتحدة، الذي تمت المصادقة عليه بالاجماع، على نشر قوات لصيانة السلام في البداية لفترة 6 اشهر.

صادق مجلس الامن الدولي اليوم 27 يونيو/حزيران على ارسال وحدة  قوات اثيوبية تعدادها 4200 فرد الى منطقة ابيي السودانية المتنازع عليها. وان القرار بمبادرة من الولايات المتحدة، الذي تمت المصادقة عليه بالاجماع، ينص على نشر قوات لصيانة السلام في البداية لفترة 6 اشهر.

فقد وقع ممثلو الحزبين الحاكمين في شمال وجنوب السودان بوساطة الاتحاد الافريقي في اديس اباب في 20 يونيو، اتفاقية تنص على اقامة منطقة منزوعة السلاح في ابيي الحدودية بين القسمين، ونشر قوات سلام دولية تحت علم الامم المتحدة هناك.

وبالرغم من ان جنوب السودان سيكتسب في 9 يوليو استقلاله فعليا ، لا تزال توجد حتى الوقت الحاضر قضايا مستعصية بشأن الحدود وتوزيع الموارد النفطية. فالخرطوم وجوبة تتنازعان منذ فترة طويلة على عائدية هذه المنطقة الغنية باحتياطي النفط، الذي يشكل نحو 65 % من مجمل الحقول المكتشفة في السودان. ووفقا للاتفاقية الجديدة يتعين تقسيم هذه المنطقة بصورة تناسبية بين الدولتين الجديدتين (الشمال والجنوب).

وقد اجري في جنوب السودان في يناير/كانون الثاني من هذه السنة استفتاء بشأن الانفصال عن السودان، اسفر عن اختيار القسم الاكبر من السكان الاستقلال.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية