تأخر وصول البشير إلى بكين لأسباب غامضة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560995/

تاخرت زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى الصين لأسباب غامضة وسط افتراضات بأن الجانب السوداني يتخوف من احتمال اعتقاله من قبل الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية التي من المقرر أن تعبر طائرة الرئيس أجواءها.

نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن مصادر سودانية أن الرئيس عمر البشير لم يغادر العاصمة الإيرانية طهران بعد، وأن رحلته المقررة الى الصين لاتزال قائمة.

وأكدت المصادر أن كل المعلومات المتوفرة تفيد أن البشير سيصل مساء يوم 27 يونيو/حزيران إلى الصين بدلا عن الموعد المحدد للزيارة وهو صباح اليوم ذاته.

وفي الموضوع نفسه، نقلت قناة "سي ان أن" الأمريكية الإخبارية عن مسؤولين صينيين أن وصول البشير تأخر دون إبداء تفسير، في الوقت الذي نفت فيه الخارجية الصينية علمها بأسباب التأخير.

وأكدت وكالة الأنباء السودانية، "سونا" مغادرة الرئيس طهران، بعد مشاركته في مؤتمر مكافحة الإرهاب، إلى بكين، فيما نقلت مصادر مطلعة أن الطائرة عادت أدراجها للعاصمة الإيرانية، بسبب "مخاوف من محاولة تطبيق مذكرة الاعتقال الصادرة من المحكمة الدولية".

وأوضحت المصادر أن المخاوف لا تتعلق بالجانب الصيني، وإنما بالدول الأعضاء في محكمة الجنايات الدولية التي من المقرر أن تمر طائرة البشير عبر أجوائها. وقد قالت الخارجية الصينية إن الصين ليست عضوا فى المحكمة الجنائية الدولية لتمنع زيارة البشير.

يذكر أن المحكمة أصدرت مذكرة اعتقال البشير الذي تتهمه بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور في غرب السودان.

وكان برنامج زيارة البشير إلى الصين يشمل لقاءات الرئيس الصيني هو جينتاو  ورئيس الجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان) وو بان غيو، وأعلنت مصادر صينية رسمية أن هذه اللقاءات الغيت بسبب تأخر البشير، دون إعطاء تفاصيل عن احتمال توقيت جديد لها.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" امتنع المحلل السياسي محمود عابدين عن تخمين أسباب تأجيل زيارة البشير إلى الصين، مؤكدا على وجود تهديد بعرقلتها.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك