المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة اعتقال بحق الزعيم الليبي معمر القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560989/

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يوم الاثنين 27 يونيو/حزيران مذكرة اعتقال بحق الزعيم الليبي معمر القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس استخباراته عبدالله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يوم الاثنين 27 يونيو/حزيران مذكرة اعتقال بحق الزعيم الليبي معمر القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس استخباراته عبدالله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ودعت المذكرة إلى اعتقال القذافي بتهمة قتل وجرح وسجن المئات من المدنيين خلال الأيام الاثني عشر الأولى للاضطرابات التي تشهدها ليبيا.

ويشير البيان الصادر عن المحكمة إلى أن مذكرة الاعتقال لا تعتبر إدانة للمتهمين.

هذا وقد أعلنت طرابلس يوم 26 يونيو/حزيران أن إصدار مذكرة اعتقال القذافي لا تندرج ضمن صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية. وقال نائب وزير الخارجية الليبي: "نرى أن المسائل من هذا القبيل خارج صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية. نرى أن المحكمة منحازة ضد الدول الإفريقية".

وشهدت منطقة باب العزيزية بطرابلس تظاهرة حاشدة بعد إعلان المحكمة الجنائية الدولية عن قراره، ندد مشاركوها بهذه الخطوة. وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من طرابلس أشار المحلل السياسي من العاصمة الليبية سعد مناع إلى أنه لم يكن هناك أي مفاجأة من حيث طبيعة هذا القرار وتوقيته، ولا يثير الأمر الكثير من القلق لأنه لا يستند إلى تحقيقات قضائية ميدانية موضوعية ومحايدة، ولأن ليبيا ليست عضوا في المحكمة.

وقلل الخبير الاستراتيجي اللواء نجم الجبوري من أهمية إصدار هذه المذكرة، واصفا إياها بـ"مجرد شيء معنوي، ليس أكثر". وأشار المحلل إلى أن مثل هذه المذكرات قد صدرت بحق عدد من الزعماء، ولم يكن لها تأثير على أرض الواقع بشكل كبير.

واعتقد استاذ العلاقات الدولية خطار أبو دياب أن إصدار مذكرة اعتقال القذافي أمر مسيس، ويمكن اعتباره ضمن أساليب الضغط على النظام في طرابلس.

حلف الناتو يغير على مقر القذافي في باب العزيزية

قالت قناة "العربية" الفضائية ان انفجارين قويين هزا يوم الاثنين مقر الزعيم الليبي معمر القذافي في باب العزيزية بوسط طرابلس، مرجحة ان يكون الانفجاران ناجمين عن غارة جديدة من قبل طيران حلف الناتو.

وقال شهود عيان ان الاتفجارين وقعا بالقرب من فندق يقيم فيه صحفيون أجانب، مشيرين الى ان أعمدة من الدخان الأسود ترتفع في المنطقة، بينما تواصل مقاتلات تابعة للناتو تحليقها فوق المدينة.

التلفزيون الليبي: الناتو تقصف حافلة خاصة بالقذافي

وعرض التلفزيون الليبي يوم 27 يونيو/حزيران صورا لحافلة خاصة بالزعيم الليبي معمر القذافي، قال إنها تعرضت للقصف من قبل قوات حلف الناتو.

ووصف التلفزيون استهداف الحافلة بمحاولة اغتيال القذافي.

واصطحبت إدارة الإعلام الخارجي الليبي مجموعة من الصحفيين الأجانب الى مقر إقامة معمر القذافي بباب العزيزية حيث شاهدوا الحافلة المدمرة.

وكانت مصادر ليبية قالت إن القصف أسفر عن إصابة شخصين.

مصادر إعلامية: وزيران ليبيان في تونس للتفاوض مع جهات أجنبية

هذا وقالت مصادر إعلامية إن وزيرين ليبيين وصلا ظهر يوم 26 يونيو/حزيران إلى جزيرة جربة التونسية قادمين من ليبيا.

وذكرت المصادر أن أحمد حجازي وزير الصحة وإبراهيم الشريف وزير الشؤون الاجتماعية قد انضما إلى وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي الموجود في تونس منذ عدة أيام قصد إجراء مفاوضات مع جهات أجنبية.

وقد أشار نائب رئيس المجلس الانتقالي الليبي عبد الحفيظ غوقة إلى إمكانية التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية