الأسرى الفلسطينيون.. أكثر حبا للتعليم في السجون الاسرائيلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560974/

كشفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الاثنين 27 يونيو/حزيران ان معظم السجناء في السجون الاسرائيلية الذين يتلقون الدراسات في الجامعة المفتوحة في اسرائيل، هم من الاسرى الفلسطينيين.

كشفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الاثنين 27 يونيو/حزيران ان معظم السجناء في السجون الاسرائيلية الذين يتلقون الدراسات في الجامعة المفتوحة في اسرائيل، هم من الاسرى الفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة عن معطيات قدمتها السجون، ان هناك 270 سجينا في الوقت الراهن يدرسون في الجامعة المفتوحة في إطار برنامج لتقديم فرص التعليم للسجناء، وان 60 منهم فقط أدينوا بارتكاب جرائم جنائية، وهذا يعني ان الطلاب الآخرين في السجون الاسرائيلية تم اعتقالهم لأسباب أمنية وان معظمهم فلسطينون.

وأعادت الصحيفة الى الأذهان ان الحكومة الاسرائيلية سمحت للسجناء الذي أدينوا بارتكاب جرائم جنائية، بالدراسة في الجامعة عام 1978. أما السجناء الأمنيون فلم يحصلوا على هذا الحق الا في عام 1994، وهذا بعد أن أعلن بعض السجناء إضرابا عن الطعام احتجاجا على منعهم من الدراسة.

وذكرت "هآرتس" ان الحكومة الفلسطينية تمول جزئيا دراسة السجناء الفلسطينيين في الجامعة المفتوحة، حيث أطلقت السلطة الفلسطينية في عام 2008 برنامجا تدفع بموجبها نحو 60% من نفقات دراسة الأسرى الفلسطينيين.

وأوضحت الصحيفة ان البرنامج يضم تنظيم محاضرات في السجون، يقدمها أساتذة الجامعة المفتوحة. أما المواد الأكثر شعبية بين السجناء فهي "مقدمة لتاريخ الشرق الأوسط في العصر الحديث" و"الإبادة الجماعية" والتصور الاساسي للعلاقات الدولية" و"المجتمع العربي الاسرائيلي" و"الاسلام: مقدمة لتاريخ الاديان".

وكانت إدارة السجنون قد حاولت منع السجناء من دراسة نحو 30 مادة جامعية بينها المواد السابقة الذكر، الا ان المحكمة الاسرائيلية العليا أكدت على حق السجناء في دراسة كافة المواد، بعد أن رفعت جماعات حقوقية دعوى ضد إدارة السجون بهذا الشأن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية