البشير يحذر من تبعات انفصال الجنوب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560960/

نشرت وسائل الاعلام الصينية يوم الاثنين 26 يونيو/ حزيران تصريحا للرئيس السوداني عمر حسن البشير قال فيه ان الانفصال الوشيك لجنوب السودان يهدد بتفجير "قنابل موقوتة"، لكنه أوضح ان علاقات حكومته مع الصين لن تؤثر عليها علاقات بكين بالجنوب.

نشرت وسائل الاعلام الصينية يوم الاثنين 26 يونيو/ حزيران تصريحا للرئيس السوداني عمر حسن البشير قال فيه  ان الانفصال الوشيك لجنوب السودان يهدد بتفجير "قنابل موقوتة"، لكنه أوضح ان علاقات حكومته مع الصين لن تؤثر عليها علاقات بكين بالجنوب.

ونقلت صحيفة "الشعب" اليومية ووكالة انباء الصين الجديدة "شينخوا" عن البشير قوله انه غير منزعج من ولاء الصين المزدوج.

وكان البشير قد قال في مقابلة اجريت في الخرطوم يوم الاحد  ان كل دولة حرة فى ان تتخذ من الاجراءات وتقيم من العلاقات ما يحفظ مصالحها وعلاقاتها،  مضيفا انه حتى لو أقامت الصين علاقات مع دولة الجنوب هى قطعا لن تكون خصما على علاقتها مع الشمال ولا علاقتها بالشمال.

وكرر البشير تأكيداته بشأن التزامه بانفصال سلمي للجنوب الذي شجعت عليه بكين رغم تحذيره من ان الانفصال قد يفشل، مضيفا انه يأمل بقوة في الحفاظ على السلام بين شمال وجنوب السودان.

يأتي هذا التصريح بمناسبة بدء زيارة البشير الرسمية للصين، المتوقعة يوم الاثنين، إلا ان الخارجية الصينية اعلنت تأخر وصول الرئيس السوداني الى بكين.

وأشار متحدث باسم الخارجية الصينية إلى أن لقاء البشير مع نظيره الصيني هو جين تاو الذي كان مقررا اليوم 27 يونيو/حزيران  قد تأجل إلى وقت لاحق.. هذا ولم يوضح المتحدث أسباب تأخر وصول البشير.

يذكر أن محكمة الجنايات الدولية أصدرت أمرا بتوقيف البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور غربي السودان، الأمر الذي ترفضه حكومة الخرطوم.. وتعد الصين أحد اكبر المستوردين للنفط الخام السوداني.

المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية