سلفا كير: جنوب السودان لا ينوي حرمان الخرطوم من الايرادات النفطية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560943/

اعلن سلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان للصحفيين ان الجنوب لا ينوي حرمان الشمال من الايرادات النفطية وترك الاقتصاد الشمالي يواجه الانهيار، واكد على نية الجنوب التعاون مع الخرطوم.

اعلن سلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان للصحفيين يوم الاحد 26 يونيو/حزيران ان الجنوب لا ينوي حرمان الشمال من الايرادات النفطية وترك الاقتصاد الشمالي يواجه الانهيار.

وقال سلفا كير: "لا نريد أخذ كل عائدات النفط، يجب أن نترك شيئا للشمال لإعانته في مواجهة التحديات الاقتصادية كما أن تقاسم النفط سينفع الاقتصاد في الجانبين". واكد على نية الجنوب التعاون مع الخرطوم.

وجاء ذلك ردا على تهديد الرئيس السوداني عمر البشير بايقاف ضخ النفط من الجنوب عبر الانابيب التي تمر بالاراضي الشمالية. وعرض على الجنوب تقاسم الايرادات النفطية او دفع الرسوم مقابل استخدام البنية التحتية للنفط.

والجدير بالذكر ان مسألة تقاسم العائدات النفطية لا تزال حجر العثرة في العلاقات بين الجنوب والشمال. وفي الوقت الحالي تتقاسم الخرطوم والجنوب الاموال على اساس المناصفة، ولكن الشمال قد يفقد حوالي 36% من هذه الاموال بعد اعلان استقلال جنوب السودان يوم 9 يوليو/تموز المقبل.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية