احتدام الازمة حول نتائج الانتخابات البرلمانية في افغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560941/

افادت وكالة "نوفوستي" الروسية بان نواب المجلس الادنى من البرلمان الافغاني قدموا عريضة الى الامم المتحدة بطلب حمايتهم مما وصفوه بتعسف السلطات التنفيذية في البلاد ودعم الديمقراطية الافغانية.

افادت وكالة "نوفوستي" الروسية بان نواب المجلس الادنى من البرلمان الفغاني قدموا يوم الاحد 26 يونيو/حزيران عريضة الى الامم المتحدة بطلب حمايتهم مما وصفوه بتعسف السلطات التنفيذية في البلاد ودعم الديمقراطية الافغانية.

وكانت المحكمة القضائية الخاصة التي تم تشكيلها بقرار من المحكمة العليا ايدها الرئيس حامد كرزاي للتحقيق في اعمال التزوير التي رافقت الانتخابات البرلمانية الاخيرة شهر سبتمبر/ايلول الماضي، كانت قد اكدت يوم الخميس 23 يونيو/حزيران ان ربع نواب المجلس الادنى في البرلمان يشغلون مقاعدهم بصورة غير شرعية واعلنت اسماء الفائزين الحقيقيين للانتخابات.

وردا على ذلك حجب النواب الثقة عن المدعي العام و6 من اصل 9 قضاة في المحكمة العليا، كما لم يعترفوا بشرعية المحكمة القضائية الخاصة وقراراتها.

وايدت لجنة الانتخابات المركزية النواب ونشرت بيانا جاء فيه ان الدستور الافغاني لا يجيز قيام اي هيئة بالغاء نتائج الانتخابات، وان لجنة الانتخابات هي الجهة الوحيدة التي يحق لها فرز الاصوات والنظر في الشكاوى بشأن الانتخابات واتخاذ القرار النهائي حول نتائج التصويت. والجدير بالذكر ان نيابة العامة كانت تجري تحقيقات في وقت سابق بحق بعض اعضاء اللجنة الذين وجهت اليهم التهم بتلقي الرشاوى من المرشحين لشغل مقاعد في البرلمان. واحيلت مواد التحقيقات الى المحكمة العليا.

وطالب الاشخاص الذين اعلنت المحكمة القضائية الخاصة عن فوزهم في الانتخابات البرلمانية والبالغ عددهم 62 شخصا، طالبوا الهيئات الرسمية يوم الاحد باخراج النواب غير الشرعيين من البرلمان لكي يتمكن نواب الشعب الحقيقيون من البدء بتأدية مهامهم.

وشلت هذه الازمة عمل البرلمان، بينما لم يعلن ممثلو السلطات التنفيذية عن رد فعلهم الرسمي على الازمة البرلمانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك