منظمة حقوقية تستنكر بشدة موقف واشنطن من "قافلة الحرية 2"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560850/

استنكرت المنظمة الحقوقية "الحملة الأوروبية لكسر الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة" بشدة موقف الولايات المتحدة حيال البعثة الانسانية "قافلة الحرية 2".

استنكرت المنظمة الحقوقية "الحملة الأوروبية لكسر الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة" بشدة موقف الولايات المتحدة حيال البعثة الانسانية "قافلة الحرية 2".

ونقلت وسائل اعلام عن المنظمة قولها في بيان صدر لها يوم 25 يونيو/حزيران "إن الادارة الأمريكية، التي تساند الحصار غير العادل على قطاع غزة الذي يرغم الفلسطينيين العيش بأقل الاحتياجات الانسانية ونقص في الأدوية والغذاء، تحطم الثقة بها".

وكانت واشنطن قد أبدت يوم 24 يونيو/حزيران "قلقها" حيال نية مجموعة من المنظمات إطلاق رحلة "أسطول الحرية 2" لاختراق الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، ولإحياء ذكرى مرور عام على الرحلة الأولى التي شهدت مقتل تسعة ناشطين خلال تصدي الجيش الإسرائيلي للسفن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صدر لها إنها تعرب عن أسفها "الشديد للخسارة المؤسفة للأرواح" بمناسبة الذكرى الأول لأحداث" أسطول الحرية 1" في 31 مايو/ايار الماضي، مضيفة "نحن نشعر بالقلق حول عزم عدد من الجماعات تنظيم رحلة لإحياء الذكرى عبر الإبحار من موانئ أوروبية عديدة إلى قطاع غزة في المستقبل القريب.. هذه المجموعات تخطط لاختراق الحصار البحري الإسرائيلي على غزة، وهي بذلك ترتكب أعمالاً استفزازية وغير مسؤولة قد تؤثر على سلامة الركاب".

ولفت البيان إلى وجود ما وصفه بـ"آلية فعالة" لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة، ومنها ميناء أسدود الإسرائيلي، ناصحا جميع الراغبين بإيصال المساعدات لسكان القطاع إلى الاستفادة من هذه الآليات و"عدم المشاركة في أعمال من نوع الرحلة المخطط لها".

واعتبر البيان أن قيام إسرائيل ومصر مؤخراً باعتراض أنظمة تسلح وذخائر متطورة كانت في طريقها إلى قطاع غزة، اضافة الى استمرار إطلاق الصواريخ والقذائف من القطاع باتجاه الأراضي الإسرائيلية "يسلط الضوء على مشكلة نشاطات تهريب السلاح إلى غزة،" ويظهر أسباب حرص الأمن الإسرائيلي على تفتيش الشحنات الداخلة إلى القطاع".

بالمقابل، دعا إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، إلى مواصلة تنظيم الرحلات الدولية لكسر الحصار، وقال إن استمرار القوافل يدل على أن "الحصار مستمر، وأنه آن الأوان كي ينتهي لتتوقف معاناة الشعب الفلسطيني".

واستنكر هنيّة التهديدات بحق "أسطول الحرية 2،" مطالبًا الأمم المتحدة وكافة المؤسسات الحقوقية بتوفير الحماية القانونية اللازمة والتصدي لأي محاولة تهدف لعرقلة وصوله لغزة.

ومن المقرر أن تبحر مجموعة من السفن خلال الفترة المقبلة نحو غزة، في محاولة جديدة لكسر الحصار في ذكرى "أسطول الحرية 1" الذي شهد مقتل تسعة أتراك، يحمل أحدهم الجنسية الأمريكية، إثر قيام القوات الإسرائيلية بمهاجمة سفينتهم بينما كانت تقترب من غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية