نائب وزيرة الخارجية الامريكية: لا نستبعد مواصلة الحوار مع اذربيجان في موضوع رادارغابالا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560818/

أعلن أندرو شابيرو نائب وزيرة الخارجية الامريكية في مؤتمر صحفي عقد يوم 24 يونيو/حزيران في باكو ان الولايات المتحدة لا تستبعد مواصلة الحوار مع اذربيجان في موضوع الرادار الواقع في منطقة غابالا الاذربيجانية.

أعلن أندرو شابيرو نائب وزيرة الخارجية الامريكية في مؤتمر صحفي عقد يوم 24 يونيو/حزيران في باكو ان الولايات المتحدة لا تستبعد مواصلة الحوار مع اذربيجان في موضوع الرادار الواقع في منطقة غابالا الاذربيجانية. ويترأس شابيرو  الوفد الامريكي في الجولة الجارية للمشاورات الامريكية الاذربيجانية في موضوع الامن.

وقال شابيرو مجيبا عن سؤال موجه اليه عما اذا كانت الادارة الامريكية  تخطط لاستخدام رادار غابالا في اطار برنامج الدرع الصاروخية قال:" قد تجري مناقشات  في موضوع رادار غابالا اذا اقتضى الامر بذلك في المستقبل".

ومن جهة اخرى أشار المسؤول الامريكي الرفيع المستوى الى ان الولايات المتحدة تبحث في الوقت الحاضر مع روسيا مسائل الدرع الصاروخية في اطار الشراكة مع الناتو. يذكر ان روسيا  بادرت عام 2007 الى  امكانية الاستخدام المشترك مع الولايات المتحدة  لرادار غابالا الاذربيجاني كحل بديل لنشر عناصر الدرع الصاروخية الامريكية في كل من بولندا وتشكييا. وقد زار الخبراء الروس والامريكيون في العام نفسه مشروع "داريال" وهو رادار غابالا في السابق. لكن الجانبين  لم يتوصلا الى اتفاق بشأن هذا المشروع.

وتقوم روسيا باستئجار رادار غابالا منذ عام 2002. وتنتهي فترة الاستئجارعام 2012. وكان أراز عزيزوف وزير الخارجية الاذربيجاني  قد أعلن ان بلاده ستصرعلى رفع سعر الاستئجار في حال تمديده علما ان روسيا  تدفع كل سنة مبلغا يتراوح بين 7 و 10 ملايين دولار.

وأشار عزيزوف المشارك في المؤتمر الصحفي الى ان رادار غابالا  له اهمية كبيرة لاذربيجان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك