احالة مشروع قرار امريكي بنشر القوات الاثيوبية في أبيي الى مجلس الامن الدولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560786/

قدمت واشنطن مشروع قرار الى مجلس الامن الدولي يجيز نشر 4200 جندي إثيوبي في منطقة أبيي السودانية. وقالت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة سوزان رايس إن المشروع جاء بناء على طلب من حكومتي الشمال والجنوب، مضيفة إن الولايات المتحدة تسعى الي اتخاذ قرار معني من قبل مجلس الامن في أقرب وقت.

قدمت الولايات المتحدة مشروع قرار الي مجلس الامن الدولي يجيز نشر 4200 جندي إثيوبي في منطقة أبيي السودانية المتنازع عليها.

وقالت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة سوزان رايس للصحفيين بعد جلسة مغلقة لمجلس الأمن يوم 23 يونيو/حزيران إن مشروع القرار جاء بناء على طلب من حكومتي شمال وجنوب السودان مضيفة إن الولايات المتحدة تتطلع الي مناقشات مع أعضاء المجلس من اجل اعتماد القرار في أقرب وقت. وأوضحت قائلة " نتطلع إلى مناقشة مشروع القرار مع أعضاء المجلس لنتمكن من التوصل إلى توافق على قرار يتيح لنا نشر قوات لحفظ السلام في أبيي حتى يدخل الاتفاق الجوهري الذي توصل إليه كلا الجانبين حيز التنفيذ فوراً".

هذا ومن المقرر أن تكون القوة الاثيوبية منفصلة عن بعثة الامم المتحدة التي تطالب الخرطوم بانسحابها من البلاد بحلول يوم 9 يوليو/ تموز وهو موعد انفصال جنوب السودان.

يذكر انه ترابط في أبيي حاليا قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ، الا أن هذه القوات – حسبما اشار مراقبون دوليون - لا يمكنها احلال الامن الاستقرار في المنطقة المضطربة.

محلل سياسي: اتفاقية اديس ابابا ليست حلا لقضية ابيي

افصح المحلل السياسي محمود عابدين في حديث لقناة "روسيا اليوم" الجمعة 24 يونيو/حزيران عن رأيه بان اتفاقية اديس ابابا بين جنوب السودان والخرطوم لن تكون حلا للنزاع حول منطقة ابيي الحدودية، لان هناك تباينا كبيرا في الآراء بين الشمال والجنوب بخصوص تابعية المنطقة ولا تزال التناقضات بهذا الشأن حادة للغاية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية