كوسما 4 سوبر كومبيوتر لكشف أسرار الفضاء

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560780/

ينتظر علماء جامعة دورام شمال شرقي بريطانيا الحصول على إجابات حول أسرار الكون من حاسب كوسما 4 (Cosma 4) السوبر كمبيوتر الذي كلف إنشاؤه قرابة 1.9 مليون جنيه استرليني أو ما يعادل 3 ملايين دولار

ينتظر علماء جامعة دورام شمال شرقي بريطانيا الحصول على إجابات حول أسرار الكون من حاسب كوسما 4 (Cosma 4) السوبر كمبيوتر الذي كلف إنشاؤه قرابة 1.9 مليون جنيه استرليني أو ما يعادل 3 ملايين دولار.

الجهاز الجديد سيستخدم لمعالجة البيانات الخاصة باعمال أبرز علماء المعهد في بحوث الفضاء.

وللمقارنة وحسب فجهاز كوسما 4 يملك ذاكرة تقدر بـ 15.4 تيرابايت أي ما يعادل تقريباً ذاكرة 7500 حاسب متوسط. ويمتلك كوسما 4 قرصاً صلباً بحجم بيتابايت واحد، وكل بيتا بايت تعادل 1024 تيرا بايت أو 1 048 576 غيغابايت.

وينتظر الخبراء أن يعمل الحاسب الجديد على تحديد طبيعة " المادة السوداء " التي حيرت العلماء والتي يعتقد بأن فهمها يعني فهم طريقة حركة الكون والمجرات، والتي تتعارض مع قوانين الفيزياء الموجودة حتى الآن، ويأمل الخبراء كذلك أن يتم بمساعدة السوبر كومبيوتر هذا بناء نموذج أكثر واقعية عن توسع الكون والحصول على الإجابات على أسئلة العلم المعاصر الغامضة وبشكل خاص كيفية نشوء المجرات وكوكبنا وكيف تطورت حتى وصلت إلى حالتها اليوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية