بنغازي تؤكد اجراء مفاوضات مع طرابلس ولا تستثني القبول ببقاء القذافي في ليبيا

أخبار العالم العربي

روسيا اليومروسيا اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560750/

أكد المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا محمود شمام لصحيفة "لوفيغارو" اجراء اتصالات غير مباشرة بين الثوار الليبيين وممثلين عن السلطات في طرابلس

أكد المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا محمود شمام اجراء اتصالات غير مباشرة بين الثوار الليبيين وممثلين عن السلطات في طرابلس، مضيفا ان المفاوضات تتطرق الى مصير العقيد معمر القذافي  وآليات مغادرته البلاد او البقاء في ليبيا ضمن مواضيع آخرى.

وقال شمام في حديث لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية نشر في عددها الصادر يوم الجمعة 24 يونيو/حزيران ان هذه الاتصالات تجري عبر وسطاء وتعقد أحيانا في جنوب افريقيا وأحيانا في باريس حيث أرسل القذافي مؤخرا ممثلا له للمشاركة في المفاوضات.

وأكد شمام ان المعارضة "على استعداد للتفاوض مع أي تكنوقراطي أو رسمي ليبي اذا كانت يداه غير ملوثة بالدماء، بما يؤدي إلى ضمه إلى حكومة مؤقتة ستكون مهمتها تنظيم انتخابات".

وذكر شمام ان الاتصالات الجارية تتناول "آليات مغادرة القذافي"، مؤكدا ان مشاركة الزعيم الليبي وأفراد من عائلته في حكومة مستقبلية "مستبعد تماما". وفيما يخص مصير القذافي  نقلت "لوفيغارو" قول شمام "نعتبر أن عليه أن يقبل بالمغادرة أو بالعزلة في منطقة نائية في ليبيا. لا نرى ما يمنع انسحابه إلى واحة ليبية تحت رقابة دولية".  وأعادت الصحيفة الى الاذهان ان هذه التصريحات تأتي بعد اعلان رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل الشهر الماضي أن على القذافي مغادرة ليبيا كشرط مسبق لمفاوضات المصالحة الوطنية.

من جهته قال موفد قناة "روسيا اليوم" الى طرابلس أن السلطات الليبية الرسمية لم ترد بشكل رسمي بعد على عرض المعارضة للحوار، ومن المتوقع أن تصدر تصريحات في وقت لاحق.

ولفت الى أن طرابلس منذ بداية الاحداث لم تمانع من الحوار لتجنب اراقة الدماء، ضمن خطوط حمراء تتضمن عدم الحديث عن تنحي الزعيم الليبي او مغادرته البلاد.

 

محلل سياسي: الحوار بين المعارضة وطرابلس امر كان ينبغي ان يكون منذ البداية

اعرب المحلل السياسي الدكتور أحمد نفد في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان المفاوضات بين المجلس الوطني الانتقالي الليبي والحكومة الليبية هي امر كان ينبغي ان يكون منذ البداية لان حل الازمة هو شأن داخلي ليبي.

وقال المحلل ان "قتل الناتو المدنيين الليبيين والجرائم ضد الانسانية التي ارتكبها توضح الاجندة التي دخل بها حلف الناتو منذ اول يوم"، مشيرا الى ان "حلف الناتو لم يدخل لحماية المدنيين او تعزيز الحرية".

المحلل السياسي الدكتور أحمد نفد

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية