البشير لا يستبعد حربا بين شمال وجنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560747/

قال الرئيس السوداني عمر البشير أن احتمال نشوب حرب بين شمال وجنوب السودان قائم في ظل وجود ما اسماها "قنابل موقوتة" تؤجج الصراع بين الطرفين.

قال الرئيس السوداني عمر البشير أن احتمال نشوب حرب بين شمال وجنوب السودان قائم في ظل وجود ما اسماها "قنابل موقوتة" تؤجج الصراع بين الطرفين.

وأضاف البشير في مقابلة مع وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء يوم 23 يونيو/حزيران، جاءت قبل اسبوع من زيارته المرتقبة لبكين أن "احتمال الحرب وارد للأسف، ومن جانبنا فنحن ملتزمون وحريصون على السلام،  ومن أجله قبلنا تقسيم السودان إلى دولتين، ولكن إذا كانت ارتباطات إخواننا في الحركة الشعبية تدفعهم لخلق المشاكل فسيكونون الخاسرين، وقد جربوا ذلك في أبيي وكذلك في جنوب كردفان".

وأكد أنه في حال تطورت الأمور لتصل الى مواجهات بالسلاح "فإن الجنوب هو من سيخسر، وعندما أغلقنا الحدود مع الجنوب لمدة سبعة أيام فقط عانى الجنوب ما عانى، فما بالك إذا نشبت الحرب وتم إغلاق الحدود نهائيا".

وأشار البشير الى أن الحركة الشعبية لم تنفذ التزاماتها وهو أمر اعتبره الرئيس السوداني بمثابة "قنبلة موقوتة أدت للقتال في ولاية جنوب كردفان، وقد تؤدي كذلك لنفس المشكلة في ولاية النيل الأزرق"، موضحا "أن المورد الأساسي والوحيد بالنسبة للجنوب هو النفط، وأي  مغامرة للحرب بين الشمال والجنوب ستؤدى قطعا لتعطيل النفط". وحث البشير قادة الحركة الشعبية إلى "تغليب صوت العقل والمحافظة على السلام، قائلا "أرجو أن يتحلوا بالعقل وأن يعوا مصالحهم، لأن مصالحهم في السلام"، داعيا الى عدم تعطيل عملية ترسيم الحدود وايجاد حل نهائي لمشكلة منطقة أبيي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية