اوباما يشدد على أهمية احراز تقدم في تسوية قضية قره باغ في قمة قازان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560746/

شدد الرئيس الامريكي باراك اوباما على أهمية احراز تقدم في تسوية قضية قره باغ في لقاء القمة الثلاثي (روسيا واذربيجان وأرمينيا) الذى تستضيفها مدينة قازان الروسية يوم الجمعة 24 يونيو/حزيران. واشاد اوباما في اتصال هاتفي مع نظيره الارمني سيرج سركيسيان بالجهود التى بذلها لتسوية النزاع.

شدد الرئيس الامريكي باراك اوباما على أهمية احراز تقدم في تسوية قضية قره باغ في لقاء القمة الثلاثي (روسيا واذربيجان وأرمينيا) الذى تستضيفها مدينة قازان الروسية يوم الجمعة 24 يونيو/حزيران. وأجرى أوباما الخميس اتصالا هاتفيا مع نظيره الارمني سيرج سركيسيان، واشاد بالجهود التي بذلها لتسوية النزاع في الاقليم المتنازع عليه.

وقال المكتب الصحفي للرئيس الارمني ان اوباما "شكر سركيسيان على جهوده". بدوره أعرب سركيسيان عن امتنانه للولايات المتحدة على "موقفها الثابت المؤيد لتسوية النزاع في اطار نشاط مجموعة مينسك الخاصة بقضية قره باغ". واضاف سركيسيان قوله "اذا اتخذ الجانب الاذربيجاني موقفا بناءأ خلال قمة قازان فيمكن التعويل على أن يسفر الاجتماع عن نتيجة ايجابية".

هذا وكان مصدر في المكتب الصحفي للكرملين أعلن الخميس ان مسألة الاتفاق النهائي على مبادئ تسوية النزاع في قره باغ ستتصدر لقاء القمة بين الرؤساء الارمني سيرج سركيسيان والروسي دميتري مدفيديف والاذربيجاني الهام علييف.  من جانبه اعرب الرئيس الاذربيجاني الهام علييف عن تفاؤله بشأن اللقاء المرتقب وقال انه يأمل بان تسمح مشاركة الرئيس مدفيديف فيه بالتوصل الى اتفاق. واشار الى ان اذربيجان على استعداد لمنح قره باغ حكما ذاتيا واسعا.

مدير معهد الأبحاث السياسية والاجتماعية في إقليم البحر الأسود وبحر قزوين: أخشى ان لا يتم التوصل الى اتفاق

اشار فلاديمير زخاروف مدير معهد الأبحاث السياسية والاجتماعية في إقليم البحر الأسود وبحر قزوين الى عدة مسائل قد تمنع التوصل الى اتفاق نهائي، وقال في حديث لـ"روسيا اليوم" ان الرئيسين الارمني "تحملا ضغطا كبيرا من خلال الاتصالات السرية مع الولايات المتحدة المهتمة بتسوية النزاع بين البلدين".

وقال: "توجد وثيقة تضم 14 بندا تعتمد على مبادئ مدريد ولكن توجد عدة تساؤلات اهمها هو كيفية تطبيق هذه المبادئ التي تملك بعضها تناقضات فيما بينها، اذ يدور الحديث حول الحفاظ على سلامة اذربيجان من جهة وحول امكانية تقرير مصير ناغورني قره باغ من جهة اخرى، بالاضافة الى مسألة اللاجئين التي لم يتم حسمها بعد".

وقال: "لذلك اخشى انه لن يتم اليوم التوقيع على الوثيقة النهائية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك