اتفاق على مبادئ تسوية النزاع في قره باغ يتصدر قمة قازان

أخبار روسيا

صورة من الارشيفصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560722/

اعلن المكتب الصحفي للكرملين ان مسألة الاتفاق النهائي على مبادئ تسوية النزاع في قراه باغ ستتصدر لقاء القمة بين الرؤساء الروسي دميتري مدفيديف والارمني سيرج سركيسيان والاذربيجاني الهام علييف الذي سيعقد يوم الجمعة بمدينة قازان الروسية.

اعلن مصدر في المكتب الصحفي للكرملين يوم الخميس 23 يونيو/حزيران ان مسألة الاتفاق النهائي على مبادئ تسوية النزاع في قراه باغ ستتصدر لقاء القمة بين الرؤساء الروسي دميتري مدفيديف والارمني سيرج سركيسيان والاذربيجاني الهام علييف الذي سيعقد يوم الجمعة بمدينة قازان الروسية.

واشار المصدر الى ان "جهود الدول التي ترأس مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي، وهي روسيا وفرنسا والولايات المتحدة، ترمي الى اقناع طرفي النزاع بانجاز العمل على وضع المبادئ الاساسية للتسوية في قمة قازان".

واعربت موسكو عن قلقها من ازدياد حالات انتهاك نظام وقف اطلاق النار ووقوع الضحايا بين العسكريين والمدنيين والتصريحات ذات الصبغة العسكرية من الطرفين. وقال المصدر في الكرملين ان ما يتسم بأهمية خاصة في ظل هذه الظروف هو المفاوضات حول عدم استخدام القوة وعدم التهديد باستخدامها. واضاف ان "روسيا تسعى الى اقناع طرفي النزاع بضرورة تعزيز اجراءات الثقة".

من جانبه اعرب الرئيس الاذربيجاني الهام علييف عن تفاؤله بشأن اللقاء المرتقب وقال انه يأمل بان تسمح مشاركة الرئيس مدفيديف فيه بالتوصل الى اتفاق. واشار الى ان اذربيجان على استعداد لمنح قره باغ حكما ذاتيا واسعا.

وفي هذا السياق قال فكتور ناديين - رايفسكي الباحث في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية في تصريح لقناة "روسيا اليوم" ان من بين أهم المشاكل التي تعيق التوصل الى اتفاقية لتسوية النزاع هي المواقف المتباينة حول مصير قراه باغ. فيقترح البعض ضم المنطقة الى ارمينيا بينما يصر آخرون على استقلالها في الوقت الذي تقع فيه بعض مناطق قره باغ تحت السيطرة الاذربيجانية.

مصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة