جون مالكوفيتش يتسلم جائزة تقديرا لعطاءاته في السينما العالمية خلال مهرجان موسكو السينمائي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560708/

من المتوقع ان تصبح الدورة الـ 33 لمهرجان موسكو السينمائي الدولي احد اكثر المهرجانات "نجومية" خلال الاعوام الاخيرة. اذ افتتح ابوابه مساء الخميس 23 يونيو/حزيران بمشاركة نجوم من روسيا اضافة الى أشهر الفنانين العالميين ومنهم الممثل الامريكي جون مالكوفيتش، الذي تسلم جائزة عند الافتتاح تقديرا على عطاءاته في السينما العالمية.

 

 

من المتوقع ان تصبح الدورة الـ 33 لمهرجان موسكو السينمائي الدولي احد اكثر المهرجانات "نجومية" خلال الاعوام الاخيرة. اذ افتتح ابوابه مساء الخميس 23 يونيو/حزيران في قاعة سينما العاصمة "بوشكينسكي" بمشاركة نجوم من روسيا اضافة الى أشهر الفنانين العالميين.

ومر على البساط الاحمر مؤسسو فيلم "ترانسفورمر 3: الجانب المظلم من القمر" والذي خصص للعرض الاول. ومنهم مخرج الفيلم مايكل باي واحد اكثر ممثلي هوليود الشباب شهرة شايا لابيف بالاضافة الى الممثل الامريكي جون مالكوفيتش، الذي تسلم جائزة عند افتتاح المهرجان تقديرا على عطاءاته في السينما العالمية.

وقال رئيس المهرجان، المخرج الروسي المشهور نيكيتا ميخالكوف بهذا الصدد: "ان هذا ممثل ممتاز، ممثل افلام ومسرح". بدوره قال المخرج باي ان "بامكان مالكوفيتش تجسيد اي طبع على الاطلاق". من جانبه عبر جون مالكوفيتش عن امتننانه الكبير للجائزة، مذكرا بان اول فيلم لعب فيه دورا ثانويا كان بمشاركة ابنة شارلي تشابلن، الممثلة جيرالدين تشابلن العضوة في فريق تحكيم المهرجان.

وحسب رأي مدير المهرجان كيريل رازلوغوف فان مهرجان موسكو السينمائي الدولي لا يفتتح عادة بعرض افلام امريكية مما "بالطبع رفع من هيبة مهرجان موسكو".

وتتكون لجنة الحكام الذين سيقيمون الافلام من ابنة شارلي تشابلن، الممثلة جيرالدين تشابلن، والمخرج الاسرائيلي، الرسام آموس غيتاي، والسينيمائي المكسيكي ارتورو ريبشتاين، اذ شاركت في السابق افلام هؤلاء مرتين في مهرجانات موسكو الدولية، بالاضافة الى المخرج الروسي نيكولاي دوستال.

وسيشارك في المهرجان 17 فيلما طويلا من بولندا وايطاليا وجورجيا وهنغاريا والمكسيك والصين واليابان ودول اخرى غيرها. وسيمثل روسيا فيلمان هما "شابيتو-شو" للمخرج سيرغي لوبان و"سيردسا بوميرانغ (قلب الكيد المرتد)" لمخرجه نيكولاي خوميريكي.

هذا ووصل لحضور المهرجان 5 ألاف ضيف من كافة انحاء العالم. وقال رئيس المهرجان، المخرج الروسي المشهور نيكيتا ميخالكوف: "دعي لحضور المهرجان حوالي 5 آلاف شخص، كما سيعمل 2600 صحفي من دول مختلفة على نقل احداثه. هذه الارقام تعني ان المهرجان حي ويوجد بلا شك اهتمام به".

وردا على عتب وجه له بسبب افتتاح المهرجان بعرض فيلم امريكي وليس بعمل جدي، قال ميخالكوف في وقت سابق: "انني بنفسي متأسف لذلك، ولكن المهرجان، هو مع ذلك صناعة، اذ اننا لم نتمكن من الامتناع عن عرض هذا العمل بالبداية حيث وصل موسكو منتجوه.. ومن موسكو بالذات سيبدأ الاستئجار العالمي للفيلم".

ويعود تاريخ هذا المهرجان الى عام 1935 عندما افتتح لاول مرة ولكن فيما بعد، ولاسباب مختلفة، توقف لحوالي 25 عاما، لذلك فالمدة الرسمية تعود الى عام 1959 عندما تم استئنافه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية