شركة "لوكويل" الروسية قد تعقد اتفاقيات بقيمة 3 مليارات دولار في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560693/

تبلغ قيمة الاتفاقيات التي تنوي شركة "لوكويل" الروسية عقدها في العراق بحلول  سبتمبر/ايلول القادم 3 مليارات دولار. أوردت وكالة "برايم" الروسية هذا الخبر يوم 23 يونيو/حزيران نقلا عن  اندريه كوزياييف رئيس شركة "لوكويل أوفرسيس".

تبلغ قيمة الاتفاقيات التي تنوي شركة "لوكويل" الروسية عقدها في العراق بحلول سبتمبر/ايلول القادم 3 مليارات دولار. أوردت وكالة "برايم" الروسية هذا الخبر يوم 23 يونيو/حزيران نقلا عن  اندريه كوزياييف رئيس شركة "لوكويل أوفرسيس".وكان وحيد أليكبيروف رئيس شركة "لوكويل" قد  قال في اغسطس/آب الماضي ان شركته  تعول على الفوز في المناقصات الخمس الخاصة بالتنقيب في حقل "القرنة الغربية – 2" واستصلاحه. كما كانت شركة "لوكويل" قد طرحت  مناقصة اجراء المسح السيزمي. وفازت بها شركة "  Terra Seis Trading Ltd" التي وقعت "لوكويل" اتفاقية معها.

يذكران الكونسورسيوم المتألف من شركة "لوكويل" الروسية وشركة "ستات اويل" النرويجية  فازت في ديسمبر/كانون الاول عام 2009  مناقصة استصلاح حقل النفط "القرنة الغربية – 2" الكبير الذي يقدر حجم الاحتياطي فيه بنحو 12.9 مليار برميل من النفط. وقامت "لوكويل" و" ستات اويل"  في الوقت الحاضر  بافتتاح مكتب للتصاميم في العراق وتحديد مرحلة اولى لتنفيذ الاعمال  في اعوام 2011 – 2013.

واعاد رافيل ماغانوف النائب الاول لرئيس "لوكويل" الى الاذهان ان شركة "لوكويل" بادرت الى  إنشاء خط انابيب نفط يمتد الى حقل "القرنة الغربية – 2" وذلك على حساب الجهات المستثمرة في المشروع.

وبحسب قوله فان المشروع لا يدخل ضمن مشروع استغلال الحقل المذكور. لكن إنشاؤه سيسمح  بالمحافظة على الوقت المعتمد لانجاز المشروع. ويجب ان يبنى الخط الخارجي لانابيب النفط على حساب العراق. لذلك  فان "لوك اويل" بصفتها  جهة  مشغلة لمشروع "القرنة الغربية – 2" طرحت بالتعاون مع  شركائها  هذه المبادرة. وتقدر الكلفة التقريبية لإنشاء خط انابيب النفط  ب 300 – 400 مليون دولار.

وتنوي شركة "لوكويل" البدء  في استخراج النفط في حقل "القرنة الغربية – 2"  في مطلع عام 2013. وقيم وحيد اليكبيروف رئيس الشركة  الحجم الاجمالي للاستثمارات الضرورية حتى مرحلة الاستخراج المبكر للنفط بـ 3 مليارات دولار. اما الحجم العام للاستثمارات في التنقيب عن النفط  واستصلاح الحقل فتبلغ 30 مليار دولار . فيما  تبلغ استثمارات "لوكويل" نفسها في المرحلة الابتدائية 4.5 مليار دولار.

وقال أليكبيروف ان حجم النفط المستخرج في المرحلة الاولى سيعادل 150 الف برميل من النفط كل يوم. اما في المرحلة الثانية فسيبلغ حجم الاستخراج 500 الف برميل من النفط كل يوم.  وبحلول عام 2017 يجب ان يرتفع حجم الاستخراج الى 1.8 مليون برميل من النفط يوميا. فيما قدر ليونيد فيدون نائب رئيس "لوكوبل"  استخراج النفط في المرحلة الابتدائية ب 400 الف برميل  من النفط يوميا او بالاحرى 20 مليون طن من النفط كل سنة. وقال أليكبيروف ان حجم استخراج النفط في الحقل سيبلغ في المستقبل 95 مليون طن سنويا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية