قبول 5 دول جديدة كاعضاء غير دائمين في مجلس الامن الدولي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56066/

صوتت جمعية العامة الامم المتحدة يوم الثلاثاء 12 اكتوبر/تشرين الاول على قبول كل من كولومبيا والهند وجمهورية جنوب افريقيا والمانيا والبرتغال في عداد الاعضاء الغير الدائمين في مجلس الامن الدولي.

صوتت الجمعية العامة للامم المتحدة يوم الثلاثاء 12 اكتوبر/تشرين الاول على قبول كل من كولومبيا والهند وجمهورية جنوب افريقيا والمانيا والبرتغال في عداد الاعضاء الغير الدائمين في مجلس الامن الدولي.
وحسب النظام المتبع، يتم التصويت بشكل سري، حيث من الضروري لقبول الاعضاء الجدد ان يتم انتخابهم من قبل ثلثي الاعضاء المتواجدين في الجمعية.
ويقدم المرشحون من قبل ما يسمى بمجموعات اقليمية مستقلة، حيث تم منح افريقيا وآسيا هذا العام لمقعد واحد لكل منها، ومقعدين لدول غرب اوروبا وباقي الدول، ومقعد لدول امريكا الجنوبية والبحر الكاريبي.
وستبدل الدول المنتخبة اليوم كل من النمسا واليابان وتركيا واوغندا والمكسيك والتي سيتنتهي فترة تواجدهم في المجلس الدولي عند نهاية العام الجاري.
يذكر ان مجلس الامن يتكون من 15 عضوا بما فيهم 5 اعضاء دائمين وهم بريطانيا والصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية، ويمتلك كل منهم حق النقض "الفيتو". ويتم تبديل نصف باقي الدول العشر الاعضاء سنويا، حيث يحوي المجلس الآن، عدا الدول المنتخبة الجديدة كذلك على كل من البرازيل والبوسنة والهرسك وغابان ولبنان ونيجيريا، وستنتهي عضويتهم في 31 ديسمبر/كانون الاول من عام 2011.

المصدر : وكالة "ايتارتاس" الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك