قادروف: يجب منع بعض الشيشان المقيمين في أوروبا من التحدث باسم الشعب الشيشاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56065/

افتتح في مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان جنوبي روسيا في 12 أكتزبر/تشرين الأول المؤتمر الشيشاني العالمي، بمشاركة وفود من اكثر من 40 بلدا. وفي خطاب القاه رئيس الجمهورية قال رمضان قادروف ان "انعقاد مؤتمرات كهذه امر مهم بالنسبة للشيشان المقيمين في الخارج، اذ انها تساعدهم على عدم نسيان لغتهم وعاداتهم وثقافتهم". كما شدد رمضان قادروف على اهمية منع بعض الشيشان المقيمين في أوروبا مناقشة المسالة الشيشانية، وكذلك التحدث باسم الشعب الشيشاني.

افتتح في مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان جنوبي روسيا في 12 أكتوبر/تشرين الأول المؤتمر الشيشاني العالمي، بمشاركة وفود من اكثر من 40 بلدا.
وانعقد المؤتمر تحت شعار "تطور الشعب الشيشاني السياسي والاقتصادي والثقافي في العالم المعاصر".
والقى الرئيس الشيشاني رمضان قادروف خطابا في افتتاح المؤتمر جاء فيه ان "انعقاد مؤتمرات كهذه امر مهم بالنسبة للشيشان المقيمين في الخارج، اذ انها تساعدهم على عدم نسيان لغتهم وعاداتهم وثقافتهم".
كما شدد رمضان قادروف على اهمية منع بعض الشيشان المقيمين في أوروبا من مناقشة المسالة الشيشانية، وكذلك التحدث باسم الشعب الشيشاني.
واضاف ان احد زعماء الانفصال الشيشاني عن روسيا أحمد زكايف "مارس التجارة بالفكرة والدين"، لذلك ينبغي منعه من التطرق الى الموضوع الشيشاني او الحديث باسم الشعب".
واشار الرئيس الشيشاني الى اهمية تمسك الشعب بالعادات والقوانين حيثما تواجد، "والا ينسوا انهم شيشان".
كما اعرب عن سعادته بامكانية جمع ممثلي الشعب الشيشاني من مختلف انحاء العالم بعد 20 عاما، واضاف "باستطاعتنا اليوم ان نضع ونناقش المشاكل التي تثير قلقنا، والاهم انه لدينا تفهم ودعم مواطنينا".واتهم الرئيس الشيشاني في سياق خطابه أحمد زكايف بالاعداد لهجوم على قرية تسينتاروي مسقط راس رمضان قادروف في أغسطس/آب الماضي.
واضاف "من اجل تحقيق هذه النقطة اقدم على التعرض لابرياء، كانوا في طريقهم للصلاة في المسجد في شهر رمضان".
يذكر ان  اشتباكا بين رجال الامن و 12 مسلحا وقع بالقرية في صباح 29 أغسطس/آب الماضي، ادى الى تصفية المسلحين جميعا، في حين لقي 6 من رجال الامن مصرعهم جراء هذا الاشتباك، وجرح 17 آخرين بالاضافة الى 7 مدنيين بجروح متفاوتة.
وقد تمت مصادرة الكثير من الاسلحة في موقع الحادث، كرشاشات كلاشنيكوف و قنابل ومتفجرات يدوية الصنع.
المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)