آلة كمان من صنع ستراديفاري بيعت مقابل 16 مليون دولار دعماً لأعمال خيرية في اليابان

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560634/

بيعت آلة كمان من صنع الحرفي الأسطوري الإيطالي أنطونيو ستراديفاري في مزاد علني في العاصمة البريطانية لندن مقابل مبلغ قياسي بلغ قرابة 16 مليون دولار. وسوف يتم التبرع بهذا المبلغ لأعمال خيرية تنجز في اليابان، التي تعرضت لزلزال عنيف قبل 3 أشهر أسفر عن سقوط الآلاف بين قتيل وجريح.

أفادت وكالة رويترز للأنباء في 21 يونيو/حزيران ان آلة كمان من صنع الحرفي الأسطوري الإيطالي أنطونيو ستراديفاري قد بيعت في مزاد علني في العاصمة البريطانية لندن مقابل مبلغ قياسي بلغ قرابة 16 مليون دولار، على ان يتم التبرع بهذا المبلغ لأعمال خيرية تنجز في اليابان، التي تعرضت لزلزال عنيف قبل 3 أشهر أسفر عن وقوع أكثر من 15 ألف قتيل، علاوة على آلاف الجرحى والمفقودين.

وقد صنع ستراديفاري هذه الآلة في عام 1721، وكان صندوق Foundation Nippon الياباني غير الحكومي قد عرضها للبيع في المزاد في نهاية ابريل/نيسان الماضي.

وحول هذا الأمر صرح رئيس الصندوق كازوكو سيمومي انه "وعلى الرغم من ان هذه الآلة كانت تشغل موقعاً مهماً بين ممتلكاتFoundation   ،Nipponالا ان المأساة التي حلت ببلادنا في 11 مارس دفعتنا لبذل كل مال في وسعنا لمساعدة شعبنا"، مؤكداً انه سوف يتم تحويل المبلغ الذي تمكن الصندوق من الحصول عليه مقابل الآلة النادرة لتحقيق هذا الهدف.

وبحسب شركة "تاريزيو" المنظمة لعرض الكمان فإن مالك التحفة الموسيقية العريقة الذي فضل عدم ذكر اسمه قد دفع مبلغاً يفوق بأربعة أضعاف عن أغلى كمان من صنع ستراديفاري بيعت في السابق، مما يجعل هذه الصفقة تسجل الرقم القياسي لأغلى كمان تم شراؤها.

ومما أثار الاهتمام بهذه الآلة انها كانت تعود لمدة 30 عاماً لآنا بلانت، حفيدة الشاعر الإنكليزي المعروف بايرون، وكان يطلق عليها بين الموسيقيين اسم "ليدي بلانت".يذكر ان Foundation   Nippon اقتنت الـ "ليدي بلانت" في عام 2008 من مالكها السابق، الذي فضل عدم الكشف عن هويته مقابل 10 مليون دولار.

وكانت هذه الآلة قد عرضت لآخر مرة على الملأ قبل 40 عامأً، وذلك في مزاد sotheby's في عام 1971، حيث بيعت آنذاك مقابل 200 ألف دولار فقط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية