واشنطن وطوكيو: تطبيع العلاقات الروسية اليابانية احد الاهداف الاستراتيجية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560579/

اعلنت الولايات المتحدة واليابان في اعقاب مباحثات ثنائية جرت بواشنطن ان التطبيع التام للعلاقات الروسية اليابانية على اساس تسوية مشكلة الاراضي يعتبر احد الاهداف الاستراتيجية لواشنطن وطوكيو.

اعلنت الولايات المتحدة واليابان في اعقاب مباحثات ثنائية جرت بواشنطن يوم الثلاثاء 21 يونيو/حزيران بين وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس من طرف ونظيريهما اليابانيين تاكياكي ماتسوموتو وتاشيمي كيتازاوا من طرف آخر، ان التطبيع التام للعلاقات الروسية اليابانية على اساس تسوية مشكلة الاراضي يعتبر احد الاهداف الاستراتيجية لواشنطن وطوكيو.

وجاء في بيان مشترك تم تبنيه في ختام القاء ان المشاركين فيه قاموا بتجديد قائمة "الاهداف الاستراتيجية المشتركة" التي تم اقرارها في عام 2005 وتعديلها في عام 2007، وذلك انطلاقا من "تقييم الوضع الامني المتغير".

وادرج على الصيغة الجديدة من القائمة المذكورة بند ينص على ان الولايات المتحدة واليابان تنويان "تشجيع التعاون البناء بين روسيا وبلدان اخرى في منطقة آسيا والمجيط الهادئ. كما يسعى البلدان الى التطبيع التام للعلاقات الروسية اليابانية عن طريق تسوية قضية جزر الكوريل التي اطلق عليها اسم "الاراضي الشمالية" في الوثيقة.

المزيد حول العلاقات الروسية اليابانية

مصدر: وكالة "اتيار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك