لا سيوتا الفرنسية تخصص شاطئا لغير المدخنين

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560574/

أفادت وسائل إعلام في 21 يونيو/حزيران ان بلدية مدينة لا سوت (La ciotat ) الفرنسية قررت الاقتداء بالمثال المطبق في مدينة نيويورك الأمريكية، وتخصيص بلاج لغير المدخنين ابتداءاً من موسم الصيف للعام الجاري.

أفادت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء في 21 يونيو/حزيران ان بلدية مدينة لا سوت (La ciotat ) الفرنسية قررت الاقتداء بالمثال المطبق في مدينة نيويورك الأمريكية، وتخصيص بلاج لغير المدخنين ابتداءً من موسم الصيف للعام الجاري.

وحول هذا الإجراء قال نويل كوليور، نائب عمدة المدينة ان "اتخاذ خطوة كهذه يصب في مجال مكافحة التدخين على الشاطئ. وقد أثبتت هذه الخطوة فعاليتها، اذ انها أكثر نجاعة من وضع سلّات المهملات. ويرى الآن كل من يدخل الى شاطئ "لوميير" لوحة تنبيه تحذر الزائر  بأنه في منطقة يحظر فيها التدخين.

وأكد المسؤول في بلدية المدينة بأن هذا الإجراء ينسجم مع مكافحة أضرار التدخين عموماً وعلى الشاطئ خاصة، وذلك بعد ان عثر أطفال يتنزهون مع أهاليهم على بقايا سجائر، لراحوا يلهون ويلعبون بها.

ولا يعتبر البلاج حكراً على غير المدخنين، "اذ تسمح البلدية لكل مدخن من رواده بالتدخين في أماكن مخصصة لذلك" كما قال كوليور، على ان تشرف شرطة نقاء البيئة على تطبيق هذا القانون.

وقد أيد أهالي المدينة مبادرة البلدية، بل طالبوا بتضييق رقعة الأماكن حيث يسمح بالتدخين، اذ أشار نويل كوليور الى ان البلدية تلقت رسائل من أبناء المدينة الساحلية يطالبون من خلالها بأن يشمل حظر التدخين الحدائق وغيرها من المرافق لعامة حيث يتواجد الكثير من الأطفال.

وعلاوة على انها منتجع صيفي مهم يقع على الساحل الجنوبي لفرنسا المطل على البحر الأبيض المتوسط، تشتهر مدينة لاسوت  بأنها مسقط رأس الأخوين لوميير، اللذان يعتبران مؤسسا السينما، واللذان عرضا فلمهما الأول في بولفار دي كابوسين الباريسي في ديسمبر/كانون الأول 1895، ويحمل عنوان "وصول القطار الى محطة لا سيوتا".

وقد أثار الفيلم الذي أثار الرعب في نفوس من شاهده تخوفاً من ان يلحق الأذى بالحضور، ظناً منهم ان القطار حقيقي.

يذكر ان القانون المذكور دخل حيز التنفيذ على شواطئ نيويورك وحدائقها وساحاتها العامة ومناطقها الخضراء البالغ عددها 1700، بالإضافة الى ساحتها الاشهر "تايمز سكوير" وذلك ابتداء من 23 مايو/أيار الماضي. وتتم بموجب هذا القانون معاقبة كل من يخالفه بغرامة مالية قدرها 60 دولار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية