قطاع الغاز الروسي.. استراتيجية تطويره حتى عام 2030

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56057/

تحتل روسيا المرتبة الأولى عالميا من حيث احتياطياتها من الغاز البالغة 250 ترليون متر مكعب. الا ان قطاع الغاز في البلاد يواجه تحديات عديدة. وقد تركز الاجتماع الذي أجراه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 11 أكتوبر/تشرين الاول في مدينة نوفي أورينغوي الروسية على بحث استراتيجية تطوير قطاع الغاز الروسي حتى عام 2030.

تحتل روسيا المرتبة الأولى عالميا من حيث احتياطياتها من الغاز البالغة 250 ترليون متر مكعب. وتعتبر البلاد احد اكبر مصدري الوقود الأزرق في العالم. غير ان قطاع الغاز في البلاد يواجه تحديات عديدة، بما فيها تقلبات الأسعار والنقص في شبكات الأنابيب، والخلافات مع دول الترانزيت وغير ذلك.

وقد تركز الاجتماع الذي أجراه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 11 أكتوبر/تشرين الاول في مدينة نوفي أورينغوي الروسية على بحث مشروع الخطة الشاملة لتطوير قطاع الغاز الروسي حتى عام 2030. وكان بوتين قد وصل الى نوفي أورينغوي الواقعة في منطقة الأورال والغنية بالوقود الازرق لبحث الوضع الحالي في قطاع الغاز واستراتيجية تطويره.
وتطرقت المناقشات لمواضيع عديدة، بما في ذلك توفير الغاز للمواطنين داخل البلاد وأسعار الغاز في السوق الداخلية التي تعتبر ادنى بكثير من أسعار التصدير.
وقال رئيس الوزراء الروسي خلال الاجتماع انه "يجب رفع حجم انتاج الغاز من 650 مليار متر مكعب في الوقت الحالي الى ترليون متر مكعب بحلول عام 2030، اي ما يعادل زيادة بمرة ونصف المرة. وتتوفر لدينا جميع الامكانيات لتحقيق ذلك".

التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم