انطلاق الحملة الاستفتائية للدستور في المغرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560552/

انطلقت في المغرب يوم الثلاثاء 21 يونيو / حزيران حملة ُالاستفتاءِ على مشروعِ الدستور المعدلِ التي تستمر حتى 30 من شهرِ يونيو/ حزيران الجاري.

انطلقت في المغرب يوم الثلاثاء 21 يونيو / حزيران حملة ُالاستفتاءِ على مشروعِ الدستور المعدلِ التي تستمر حتى 30 من شهرِ يونيو/ حزيران الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية أن الهيئات والتنظيمات السياسية الوطنية ستنظم خلال الحملة الإستفتائية تجمعات ولقاءات تواصلية في مختلف مناطق المملكة المغربية لشرح مضمون مشروع الدستور والتعبير عن مواقفها تجاهه وتعبئة المواطنين للمشاركة في الإستفتاء.

وقد دعت وزارةُ الداخليةِ المغربية المواطنين إلى تسلم بطاقاتِهم الانتخابيةِ الجديدةِ في هذه الفترة قبيل إجراءِ الاستفتاءِ في1 يوليو/تموز المقبل.. هذا وأعلنت الكونفدراليةُ الديموقراطيةُ للشغل أكبرُ نقابةٍ عماليةٍ في البلاد أعلنت مقاطعتَها للاستفتاء نظرا لكونِ الدستور لم يَرقَ لمستوى التطلعاتِ والإجابةِ عن الإشكالياتِ الدستوريةِ والسياسيةِ العالقة، بحسب بيان ٍلها.. وتنضم الكونفدراليةُ إلى حركةِ العشرين من فبراير الشبابية وحزبِ النهج الديموقراطي وحركةِ العدل والإحسان الإسلامية المحظورةِ في رفضها للدستور.

يذكر ان الدستور الجديد ينص على ان الملك هو الذي يرأس المجلس الاعلى للسلطة القضائية.

وأفادت وكالة الأنباء "رويترز" أن مشروع الدستور يقيد صلاحيات العاهل المغربي وينص أنه لا يستطيع حل البرلمان إلا بعد إجراء المشاورات مع المحكمة الدستورية. كما تشير "رويترز" إلى أن المشروع يقدم للحكومة صلاحيات إضافية، إلا أن الملك لا يزال الشخص الأكثر تأثيرا في الدولة في مجالات الأمن والدفاع والدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية