وزير الدفاع الأمريكي يقبل دعوة نظيره الصيني لزيارة بكين في 2011

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56054/

اعلن رئيس قسم العلاقات الخارجية في وزارة الدفاع الصينية ان وزير الدفاع الأمريكي بيل غيتس قبل دعوة نظيره الصيني ليانغ غوانغلي لزيارة بكين في العام القادم.

اعلن رئيس قسم العلاقات الخارجية في وزارة الدفاع الصينية ان وزير الدفاع الأمريكي بيل غيتس قبل دعوة نظيره الصيني ليانغ غوانغلي لزيارة بكين في العام القادم.
وقد وجه غوانغلي الدعوة لغيتس اثناء لقاء جمعهما في اطار اعمال  الاجتماع الاول لوزراء دفاع رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) + 8 وشركائها للحوار، في 12 أكتوبر/تشرين الأول بالعاصمة الفيتنامية هانوي، بحضور وزراء دفاع وممثلين من عشر دول بجنوب شرق اسيا، من بينها الصين والولايات المتحدة.
وصرح وزير الدفاع الصيني ان "التعاون بين البلدين بالمجال العسكري في الفترة الراهنة يواجه عقبات ، اهمها بيع السلاح الأمريكي لتايوان، مما يعرقل تنمية العلاقات بشكل شامل وعميق".
واضاف الوزير الصيني انه لكي يتمكن الطرفان من تحقيق تعاون منهجي بين جيشي البلدين "ينبغي احترام وجهة نظر الشريك واخذ مصالحه الجذرية بعين الاعتبار، وكل ما من شانه ان يثير قلقه، وتعزيز الثقة الاستراتيجية بشكل تدريجي".
واعرب غوانغلي عن ثقته بامكانية حل المشاكل بين واشنطن وبكين "بواسطة التنسيق المشترك".
وتعليقا على نتائج اللقاء الثنائي قال ليانغ غوانغلي ان "مطلع العام الجاري شهد تباطؤا في العلاقة بين جيشي البلدين، لكن وتم تجميد التبادل على المستويات الرفيعة، لكن العلاقات بحد ذاتها لم تنقطع".
واكد الوزير الصيني على ان تحديد آليات التعاون بين الصين وأمريكا "في المستقبل القريب"، اذ من المنتظر ان تعقد في واشنطن الجولة الـ 11 للجلسات التشاورية بين وزيري الدفاع لكلا البلدين.
يذكر ان بكين اعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي تعليقها التعاون العسكري مع الولايات واشنطن، بعد اعلان الولايات المتحدة رسميا عن خطة دعم للنظام التايواني، من خلال توفير سلاح له بقيمة 6,3 بليون دولار أمريكي.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك