الطالباني يجمع الفرقاء العراقيين وعلاوي يغيب "لأسباب صحية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560519/

بدأ الرئيس العراقي جلال الطالباني يوم 20 حزيران/يونيو سلسلة اجتماعات هادفة لتسوية الخلافات بين الكتل السياسية المكونة للحكومة العراقية. وشهد الاجتماع غياب زعيم القائمة العراقية إياد علاوي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ورئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري والزعيم الكردي مسعود البارزاني.

بدأ الرئيس العراقي جلال الطالباني يوم 20 حزيران/يونيو سلسلة اجتماعات هادفة لتسوية الخلافات بين الكتل السياسية المكونة للحكومة العراقية. وشهد الاجتماع غياب زعيم القائمة العراقية إياد علاوي الذي اعتذر عن المشاركة لأسباب صحية، كما غاب عن الاجتماع رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الموجود في الولايات المتحدة ورئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري والزعيم الكردي مسعود البارزاني.

وأشارت مصادر حضرت الاجتماع إلى أن المجتمعين تدارسوا سبل الحفاظ على حكومة الشراكة الوطنية وتفعيل اتفاق أربيل، واختيار المرشحين لشغل مناصب الوزارات الأمنية، فيما قللت أوساط برلمانية من أهمية الاجتماع بسبب غياب علاوي لأنه الطرف المهم في تجاوز الأزمة السياسية مع المالكي.

وفي هذا الشأن قال النائب عن تحالف الوسط محمد إقبال إن "غياب علاوي يشير إلى صعوبة تجاوز الأزمة السياسية الحالية، وحضور قادة من قائمته لا يعني تسوية الخلاف مع دولة القانون".

ويخشى برلمانيون وسياسيون عراقيون من أن تؤدي الأزمة السياسية بين زعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس الوزراء نوري المالكي الى انعكاسات سلبية على مجمل العملية السياسية في البلاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية