هيغ الى موسكو في محاولة لاعادة الدفء للعلاقات الروسية-البريطانية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56043/

يصل ويليام هيغ وزير الخارجية البريطاني بزيارة رسمية الى موسكو يوم 12 اكتوبر/تشرين الاول في محاولة لاعادة الدفء للعلاقات الثنائية. ومن المقرر ان تتناول مباحثات هيغ مع نظيره الروسي سيرغي لافروف رؤية الجانبين لآفاق تطوير العلاقات الثنائية، بالاضافة الى مسائل الامن الدولي. كما سيلتقي الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في وقت لاحق.

يصل ويليام هيغ وزير الخارجية البريطاني بزيارة رسمية الى موسكو يوم 12 اكتوبر/تشرين الاول بدعوة من نظيره الروسي سيرغي لافروف، علما ان هذه أول زيارة لهيغ الى روسيا منذ توليه منصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة التى تشكلت في مايو/ايار الماضي .
والجدير بالذكر ان هذه الزيارة تأتي بعد أن عقد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أول لقاء بينهما في يونيو/حزيران الماضي على هامش قمة الثمانية وقمة العشرين الكبار. وأبدى الطرفان حينذاك رغبتهما في بناء علاقات ثنائية اكثر متانة وايجابية، وذكرت مصادر دبلوماسية في لندن ان من شأن زيارة هيغ الى روسيا ان تسهم في تطوير مثل هذه العلاقات.
ومن المقرر ان يجري هيغ ولافروف مباحثات تتناول مسائل الامن العالمي والقضايا الدولية، وعلى وجه الخصوص الوضع في افغانستان وايران والشرق الاوسط . كما من المتوقع ان يناقش الطرفان العلاقات الاقتصادية والتجارية ورؤية الجانبين لآفاق تطوير العلاقات الثنائية في غضون السنوات القادمة. وينوي الوزير البريطاني التطرق الى موضوع تحديث الاقتصاد الروسي في اطار مسيرة اندماج روسيا في الاقتصاد العالمي، وكذلك قضايا سيادة القانون ومكافحة الفساد.
هذا وعشية توجهه الى موسكو اعرب هيغ عن استعداده ليعمل على تحسين العلاقات مع روسيا، حيث اكد قائلا "آمل بأننا سنتمكن مع مرور الزمن من تحسين العلاقات الروسية-البريطانية بعض الشيء"، مشيرا الى ان هذه العلاقات عاشت خلال السنوات الاخيرة فترة صعبة. وأكد هيغ "سأزر موسكو في محاولة لارساء بداية لهذه المسيرة".
بدوره قال لافروف للصحفيين في موسكو قبيل لقاء نظيره البريطاني ان "روسيا مستعدة لاعادة الدفء للعلاقات (مع بريطانيا)، وكنا قد اعربنا عن استعدادنا هذا منذ زمن طويل". واردف قائلا "نرى ان الوضح الحالي الذي تشهده علاقاتنا ليس طبيعيا، لكنه لا داعي لطرح سؤال حول اعادة انطلاق هذه العلاقات من قبل الجانب الروسي، لأن مثل هذا الوضع لم ينجم عن مبادرة من روسيا". وأوضح لافروف على وجه الخصوص "اقترحنا استئناف العمل على اعداد اتفاقية حكومية حول تسهيل نظام التأشيرات وشروط عمل مراكز ثقافية – اعلامية والذي تم تجميده بمبادرة من لندن".

كما سيلتقي الوزير البريطاني الرئيس دمتري مدفيديف لاحقا خلال زيارته الى روسيا.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)