تأجيل لقاء عباس ومشعل المقرر في القاهرة يوم 21 يونيو/حزيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560411/

أعلن عزام الأحمد، رئيس وفد حركة فتح المسؤول عن ملف المصالحة الفلسطينية عن تأجيل لقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الذي كان مقررا في القاهرة ليوم 21 يونيو/حزيران.

أعلن عزام الأحمد، رئيس وفد حركة فتح المسؤول عن ملف المصالحة الفلسطينية عن تأجيل لقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الذي كان مقررا في القاهرة ليوم 21 يونيو/حزيران.

وقال الأحمد في تصريح لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" يوم 19 يونيو/حزيران إنه "نظرا لارتباطات الرئيس عباس، ومن أجل توفير أجواء أفضل للاتفاق والسير قدما نحو تنفيذ اتفاق المصالحة اقترحنا وطلبنا من الإخوة في حماس وكذلك من القيادة المصرية تأجيل اللقاء عدة أيام".

وأكد الأحمد مواصلة "التشاور والتنسيق لتحديد موعد جديد للقاء بعد أن ينهي عباس ارتباطاته التي تشمل زيارة تركيا خلال اليومين المقبلين".

هنية: تأجيل لقاء عباس ومشعل في القاهرة دليل على التباين فيما يتعلق برأس الحكومة

من جهته قال إسماعيل هنية إنه أُعلم بإمكانية تأجيل اجتماع القاهرة لافتا إلى أن هذا يشير إلى أن النقاش حول تشكيل الحكومة يسير بشكل جدي. ولم يستبعد هنية وجود تباينات تَحوُل دون وجود صيغة توافقية بين الجهتين.

وأضاف هنية: "ربما هناك شيء من أشكال التباين فيما يتعلق برأس هذه الحكومة، يحتاج إلى المزيد من البحث والنقاش على الأجواء التوافقية التي سادت المرحلة الماضية".

وفي تصريح آخر حول ذات الموضوع أكد على استعداد حماس لاستمرار العمل لإنجاز المصالحة مع فتح رغم تأجيل اللقاء بين قيادة الحركتين. وقال هنية: "حركة فتح طلبت تأجيل لقاء القاهرة الذي ترعاه مصر، كنا جاهزون لهذا اللقاء، ولدينا الرغبة لمعالجة كل القضايا لتخرج حكومة التوافق.. مع ذلك نؤكد التزامنا باستمرار العمل لإنجاز المصالحة". وأضاف هنية "سنبقى ملتزمون بالمصالحة وندفع نحو تطبيقها على الأرض من أجل القدس واللاجئين ونواجه التحديات والمخاطر". وأكد "ذهبنا للمصالحة بقناعة ورغبة لأننا مقتنعون أنه لا بديل عن الوحدة لتمتين جبهتها الداخلية ومجابهة التحديات".

ناطق باسم فتح: لن نسمح بعودة عقارب الساعة إلى الوراء

وفي حديث لقناة "روسيا اليم" أكد المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف على أن المحادثات مع حماس "ستستمر إلى أن تحقق هدفها في تشكيل حكومة الكفاءات الوطنية". وأضاف :"لن نسمح بعودة عقارب الساعة إلى الوراء".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية