وزير أردني: الروس طرحوا علينا مشروع إقامة مركز للحبوب الروسية في العقبة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560394/

قال جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" أن بلاده تلقت اقتراحا من قبل روسيا باقامة مركز في العقبة لخزن الحبوب الروسية بغية تسهيل دخول اسواق الدول المجاورة.

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" أن بلاده تلقت اقتراحا من قبل روسيا باقامة مركز في العقبة لخزم الحبوب الروسية بغية تسهيل دخول اسواق الدول المجاورة.

وقال الوزير الموجود في روسيا للمشاركة في منتدى بطرسبوغ الاقتصادي الذي اختتم أعماله يوم السبت 18 يونيو/حزيران ان الاردن يعمل حاليا على إعداد تصور حول كيفية المضي قدما بمثل هذا المشروع.

وأشار الوزير الى وجود حزمة مشاريع اقتصادية واستراتيجية مشتركة كبرى بين روسيا والاردن إما بقيد التخطيط وإما قيد الانشاء في مجالات الكهرباء والغاز والسكك الحديد والطاقة خاصة النووية والأغذية.

وتطرق حسان الى مشروع إنشاء مركز لإعادة تسييل الغاز في العقبة ومشاركة روسية محتملة فيه.

وأشار الى ان الاردن بحاجة الى تنويع مصادر الطاقة، وهذا بالاعتماد على الطاقة النووية أو المصادر البديلة للطاقة، معيدا الى الأذهان ان الأوضاع الأخيرة في مصر أدت الى انقطاع طويل في توريدات الغاز المصري. وقال الوزير ان الوزير سيتوجه الى روسيا بطلب تقديم تصور بشأن مشاركتها المحتملة في المشروع خلال أشهر.

وفي تطرقه الى موضوع الطاقة النووية، قال الوزير ان روسيا هي إحدى الجهات الـ3 التي تتقدم لمناقصة بناء أول مفاعل نووي في البلاد. وتابع قائلا ان الأهم بالنسبة للأردن هو التكنولوجيا المستخدمة والامان في المفاعل بالإضافة الى تكلفة أعمال البناء وموضوع إدارة وتمويل المشروع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم